الصحفمقالات

الفراغ مُرشح للتمدد.. وتحرك فرنسي قريباً؟

جاء في “الديار”:

هل يشكل الفراغ الرئاسي حافزا للقوى السياسية من اجل الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية ام ان مرحلة الكباش وعض الاصابع دخلت في مرحلة جديدة على وقع هذا الفراغ، وهي مرشحة للاستمرار الى مطلع العام الجديد كما يتردد مؤخراً؟
المعطيات الآنية لا تحمل اي تطورات ايجابية ملموسة في ظل تمترس القوى والاطراف السياسية عند مواقفهم، ما يؤكد ان الجلسة العامة التي دعا اليها الرئيس بري الخميس المقبل ستكون كسابقاتها، مع العلم انه حث الكتل والنواب بعد سحب مبادرته الحوارية على العمل لازالة العقد والتوافق لانتخاب رئيس جديد بدل الاستمرار في المراوحة.

وفي هذا المجال قال مصدر سياسي بارز للديار امس ان المراوحة هي عنوان المرحلة الراهنة في ظل انسداد آفاق التوافق حتى الان، لكنه اضاف انه من الصعب التكهن بفترة الفراغ الرئاسي لان التطورات قد تحمل معطيات حول مصير الاستحقاق الرئاسي في اي وقت.

وعلمت « الديار» ان بعد ان سحب الرئيس بري مبادرته للحوار حول رئاسة الجمهورية نتيجة معارضة القوات اللبنانية والتيار وموقف البطريرك الراعي غير المشجع يسعى بعض الاطراف والسعاة الى اعادة فكرة الحوار التي طرحها رئيس المجلس بعد جلسة الخميس

المقبل، على ان يتبلور شكله واليته في ضوء المساعي المتوقعة. ويدور الحديث عن تبني فكرة اجراء الرئيس بري مشاورات حوارية مع الكتل النيابية.

لكن مصادر عين التينة نفت علمها بهذه الاجواء وتجنبت الخوض في هذا الموضوع، مكتفية بالقول انه ليس لديها اي شيء سوى دعوة الرئيس بري لجلسة انتخاب الرئيس يوم الخميس المقبل، وتاكيده للنواب انه سيكون هناك دعوات لجلسات مماثلة متتالية الى حين انتخاب رئيس الجمهورية.

وفي شأن انتخاب الرئيس سئل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على هامش منتدى اتفاق الطائف امس في الاونسكو عما اذا كان يمكن التوافق على فرنجية فاجاب «لا، مرشحنا حتى هذه اللحظة ميشال معوض».

ووفقا للمعلومات التي توافرت للديار فانه من غير المستبعد، على حد مصادر مطلعة، ان تلي سلسلة الدعوات الخارجية الاخيرة للاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتقصير فترة الفراغ الرئاسي تدخلات مباشرة ناشطة لا سيما من فرنسا مع القوى السياسية لازالة العقبات امام انتخاب الرئيس وعدم اطالة فترة الفراغ، لا سيما في ظل مخاوف متنامية بحصول توترات سياسية قد تنعكس على الارض او تحدث خضات تزيد من تفاقم الوضع سوءا.

في هذا الوقت وبعد جلسة رسالة الرئيس عون وتأكيد المجلس على شرعية دور الحكومة المستقيلة في تصريف الاعمال في فترة الفراغ الرئاسي، من المتوقع ان يعقد الرئيس ميقاتي، بعد عودته من مصر التي سينتقل اليها اليوم للمشاركة في مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، سلسلة اجتماعات وزارية لمتابعة بحث عدد من الملفات المطروحة.

ووفقا للاجواء، فان الحكومة ستستمر في مهامها بوتيرة ناشطة بعد ان اخذت جرعة منشطة من مجلس النواب.

وقالت مصادر الرئيس ميقاتي لـ «الديار» امس ان الاساس والاهم هو تسريع انتخاب رئيس الجمهورية الجديد، وهذه مسؤولية النواب والمجلس النيابي.

واضافت « لا رئيس الحكومة ولا الحكومة يطمحان الى الحلول محل رئيس الجمهورية او ممارسة صلاحياته، بل ان الاولوية هي لانتخاب الرئيس».

وحول عمل الحكومة قال المصدر انها ستتابع دورها الذي بدأته وفق ما يحكم الدستور وفي اطار صلاحياتها، وما حصل في جلسة مجلس النواب الاخيرة يشكل موقفا نيابيا داعما لعملها واستمراريته، ويعتبر عنصرا اضافيا دافعا لممارسة هذا الدور في اطار الاصول الدستورية .

وعن مشاركة الرئيس ميقاتي في مؤتمر المناخ في مصر، قالت المصادر انه سيلتقي عددا من القادة والرؤساء ورؤساء الحكومات على هامش المؤتمر لشرح الوضع في لبنان.

ولفتت الى انه كان بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامـــش القمة العربية في الجزائر في تزويد لبنان بلقاحات ضد الكوليرا، ولقي تجاوبا فوريا منه حيث اعطى توجيهاته للتنسيق بين وزيري الصحة في البلدين.

المصدر
الديار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى