عربي ودولي

مظاهرات حاشدة في كرج الإيرانية والمروحيات تجلي مصابي الأمن…

شهدت مدينة كرج الإيرانية مظاهرات حاشدة اليوم الخميس، 3 نوفمبر (تشرين الثاني)، تزامنا مع “أربعينية” عدد من ضحايا الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أكثر من 6 أسابيع، حيث شهدت مظاهرات اليوم اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي أطلقت الرصاص والغاز على المحتجين.

ونزل عدد كبير من أهالي كرج، غرب العاصمة الإيرانية طهران، إلى الشوارع اليوم لإحياء أربعينية الضحايا، حيث تلقت “إيران إنترناشيونال” صورا تظهر تواجد الناس في شوارع المدينة اليوم، وإشعال النيران وقد غطى الدخان السماء في أجزاء من كرج.

وأظهرت مقاطع الفيديو نزع سلاح عناصر في سيارة للشرطة في كرج من قبل المواطنين وإصابتهم بجروح.

وقد نُشرت مقاطع فيديو من كرج تُظهر أجسامًا تُلقى من المروحيات على الأشخاص، وأعلن المشاركون عن إلقاء الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية منها.

وحلقت هذه المروحيات على ارتفاع منخفض، فيما قامت طائرات مروحية أيضًا بنقل الجرحى من عناصر الأمن في كرج إلى المراكز الطبية.

وأعلن رئيس مركز طوارئ محافظة ألبرز الإيرانية، أحمد مهدوي، عن مقتل شخصين في مدينة كرج مركز المحافظة. وأضاف المسؤول الطبي أنه سيتم الإعلان عن عدد الجرحى الذين أصيبوا في هذه الاحتجاجات.

فيما أفادت وكالة “تسنيم”، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، بمقتل أحد عناصر قوات الباسيج خلال الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها مدينة كرج، غربي العاصمة طهران، اليوم الخميس.

كما تجمع المتظاهرون في كمال شهر كرج، ورددوا شعار “كل هذه السنوات من الجرائم، الموت لولاية الفقيه”.

ووقف عدد من المتظاهرين على سيارة عناصر الأمن ورددوا هتافات ضد خامنئي.
وتلقت “إيران إنترناشيونال” ظهر اليوم تقارير ومقاطع فيديو تظهر أن المواطنين هتفوا “الموت للديكتاتور” على الطريق السريع كرج- قزوين وتجمع مئات الأشخاص تحت جسر بلدة حصارك كرج.

وبحسب الصور، فإن بعض المواطنين في هذه المدينة يرتدون قمصانا عليها شعار “سنقاتل، سنموت، سنستعيد إيران”.

وخلال الاحتجاجات، حاصر أهالي كرج، بالتزامن مع أربعينية قتلى الاحتجاجات، كشكا لقوات الشرطة، وأضرموا فيه النيران مرددين هتافات احتجاجية.

أيضا، قبل ذلك، ذهب المواطنون إلى مقبرة سكينة في كرج سيرًا على الأقدام للمشاركة في مراسم أربعينية حديث نجفي.

وقاوم المحتجون عناصر الأمن ورددوا هتافات: “هذا العام عام الدم، سوف يسقط المرشد”، و”أنت العاهر أنت الفاجر، أنا امرأة حرة…”.

في غضون ذلك، اشتبك رجال الأمن مع المشاركين في مراسم أربعينية حديث نجفي وأطلقوا الغاز المسيل للدموع.

وأرسل جمهور “إيران إنترناشونال” مقاطع فيديو يقولون فيها إن رجال الأمن أطلقوا الرصاص على الحاضرين في مراسم أربعين حديث نجفي.

وبالإضافة إلى التجمعات في الشوارع، تجمع طلاب جامعة آزاد كرج ورددوا شعارات ضد النظام الإيراني والحرس الثوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى