سياسة

الراعي بحث وسفراء بلجيكا والأورغواي وكازاخستان في الأوضاع وأهمية تطوير العلاقات

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، سفير كازاخستان في لبنان راسول جومالي الذي شدد على “أهمية تطوير العلاقات بين البلدين ليس على الصعيد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وحسب، وإنما أيضا على الصعيد المعنوي والروحي والثقافي نظرا للروابط القوية التي تجمع كازاخستان بالوطن العربي ولا سيما لبنان تاريخيا وحضاريا”.

وأكد جومالي “أهمية الحوار بين الأديان”، لافتا الى أن هذا ما تقوم به بلاده التي “استضافت المؤتمر السابع للحوار مع زعماء الأديان”. وقدم البيان الختامي الى الراعي، آملا ان “يزور البطريرك الراعي كازاخستان التي تشبه لبنان من حيث تعاطيها مع الأديان”.

سفير بلجيكا

ثم التقى الراعي سفير بلجيكا في لبنان كون فرفاك في زيارة تعارف، أمل خلالها السفير البلجيكي ان “يتجاوز لبنان محنته وازمته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأن يجدد علاقته المتينة مع بلجيكا التي زارها صاحب الغبطة وكان له فيها محطات تاريخية ومواقف مميزة”.

سفير الاورغواي

كما التقى سفير الاورغواي في لبنان كارلوس جيتو الذي وصف الزيارة بـ”المميزة لما تم فيها من تطرق الى مواضيع متشابهة مع الاورغواي”.

وأشار جيتو الى أن “لبنان من اجمل البلدان وهو فريد في محيطه لذلك يجب الحفاظ عليه ليستمر منارةً في هذا الشرق”، مثنيا على “مواقف البطريرك على الصعيدين الوطني والكنسي”، معتبرا ان “خطاب البطريرك الراعي الداعي الى الوحدة والإلفة يلقى آذانا صاغية عند محبي السلام”.

غريب

ومن زوار الصرح، القنصل مارك غريب الذي التمس بركة الراعي في زيارة عرض خلالها لنشاط جمعية “نبض لبنان”، واستمع الى توجيهات البطريرك الماروني في هذه الظروف المصيرية التي يمرّ بها لبنان، شاكرا له مواقفه “الرائدة والداعمة لحرية واستقلال هذا البلد”.

شمعون

وبعد الظهر، استقبل الراعي رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون الذي قال بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم لهذا الصرح استشارية بعد دخول لبنان في مرحلة الفراغ ، والتي يجب ألا تطول، وأن نجد رئيساً يمكنه إمساك هذه الجمهورية. صاحب الغبطة كان طرح مواصفات الرئيس ونحن نؤيدها، فالرئيس يجب أن يكون سيادياً في الدرجة الأولى، وصاحب كف نظيف، ومقبول من معظم الطوائف”.

الخوري

واستقبل البطريرك الماروني النائب السابق ناظم الخوري الذي شدد على “أهمية المرحلة الدقيقة”، لافتا الى أن البحث تناول أهمية انتخاب رئيس للجمهورية، مشددا على “مسؤولية القادة الموارنة في هذا الاطار”، معتبراً أن “لبكركي دوراً روحياً توجيهياً فقط”.

البستاني

ثم استقبل الراعي رئيس لجنة الاقتصاد في المجلس النيابي النائب فريد البستاني الذي وضعه في أجواء عمله لمحاولة تصحيح المسار الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى