سياسة

إجتماعٌ لفرعية الادارة والعدل برئاسة عقيص: لتأمين وحدة المعايير في قانوني القضاء العدلي والإداري

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء الاداري جلسة، اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب جورج عقيص وحضور النائبين أشرف بيضون واسامة سعد، وحضر عن مجلس شورى الدولة القاضيان سميح مداح وميراي داود، وعن وزارة العدل القاضي ندين رزق، وعن “نادي قضاة لبنان” رئيس النادي القاضي فيصل مكي والقاضيان لمى ياغي وجرير عبد الصمد. عن “ائتلاف استقلالية القضاء” المحامي كريم ضاهر، المحامي نزار صاغية، علي مراد، السي مفرج، ليال ابو موسى وكلود أصاف، وعن “المفكرة القانونية”فادي ابراهيم وساندي متيرك.

بيان

بعد الاجتماع صدر عن اللجنة البيان الآتي: “عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة بالقضاء الاداري عند الساعة التاسعة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء تاريخ 1/11/2022. تابعت اللجنة في هذه الجلسة عملها في مناقشة مواد الاقتراحات المذكورة، واستمعت الى راي كل من وزارة العدل ومجلس شورى الدولة ونادي قضاة لبنان، كما الى رأي ممثلي ائتلاف استقلالية القضاء والمفكرة القانونية”.

اضاف: “تركز البحث في هذه الجلسة حول ضرورة وامكانية اعتماد المعايير عينها لجهة تأمين استقلالية القضاءين الاداري والعدلي، سواء لجهة صلاحية المجالس القضائية ام لجهة التشكيلات وتحصين القضاة من التدخلات بعملهم. بالإضافة إلى آلية اختيار اعضاء هذه المجالس، واعتماد انتخابها أم انتخاب عدد من القضاة وتعيين عدد آخر”، وذهب رأي السادة المجتمعين الى ضرورة الوقوف على ملاحظات وزارة العدل في أقرب وقت حول اقتراح استقلالية القضاء العدلي، الذي سبق للجنة الادارة والعدل أن اقرته في بداية العام الحالي، وذلك من أجل تأمين وحدة المعايير في قانوني القضاء العدلي والقضاء الاداري”.

وختم البيان: “ناقش السادة اعضاء اللجنة الاحكام المتعلقة ببعض مواد الاقتراح، ونظراً لضيق الوقت رفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة التالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى