محلي

ندوة اخيرة حول الوقاية من سرطان الثدي

برعاية وحضور الأستاذ إبراهيم عازار أقامت السيدة سيرين عازار بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لمكافحة السرطان ندوة ثالثة واخيرة هذا العام حول الوقاية من سرطان الثدي في مبنى بلدية جزين عين مجدلين حضره فعاليات تربوية وإجتماعية وحشد من الأهالي والمهتمين ‏ورئيسة الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي السيدة ميرنا الصباح.

في البداية كلمة ترحيب بالحضور ثم ألقت السيدة عازار كلمة أشارت فيها إلى ضرورة الإهتمام والوقاية من ألمرض والتجاوب مع الحملة التي تجري سنويا في شهر تشرين الأول. وأشارت الى ان الإكتشاف المبكر قد يضمن الشفاء الكامل التام.

ثم شرح البروفيسور ناجي الصغير، ‏رئيس قسم الدم والسرطان ‏في الجامعة الأمريكية في بيروت والرئيس المؤسس للجمعية اللبنانية ‏لمكافحة سرطان الثدي طرق وأساليب الوقاية من المرض وإجراء فحص دوري وضرورة الإنتباه لأي تغيرات تظهر على الجسم ‏وأكد انه في حالات الكشف المبكر يمكن الشفاء من سرطان الثدي من دون جراحة استئصال كاملة الثدي بل جراحة جزئية فقط مع الأشعة وقد لا تحتاج المريضةإلى علاج كيميائي بل فقط مضادات للهرمونات وان نسبة الشفاء قد تصل إلى 80 و 90%، وتمنى على المسؤولين ايجاد الحلول السريعة لانقطاع الادوية الكثيرة عن مرضى السرطان.

ثم تكلم السيد انطوان عون عن اسباب المرض والعوامل التي تزيد وتخفف من الاصابة بسرطان الثدي. من ثم قدمت الانسة ريتا الحلو أخصائية النطق افضل الوسائل للتفكير الإيجابي الذي يساعد في الشفاء ويساعد على تخطي كل المراحل الصعبة بالحياة. واخيرا كانت للدكتورة سينتيا الحاج اخصائية التغذية عن ضرورة إتباع أنظمة غذائية صحية توقي من المرض.

وتخلل المناسبة عرض شهادتين حيتن للسيدة ليلى عجم وللسيدة فرح صالح شيت لحالتين شفيتا من المرض وذلك بسبب الكشف المبكر.

بعدها تم توزيع فحوص مجانية في مستشفى جزين الحكومي

وفي الختام كانت المفاجأة الكبيرة هي توجه المدعوين الى شلال جزين وحضور قفزة السيد جورجيو الشامي من اعلى الشلال وبيده علم شعار مكافحة سرطان الثدي وبعدها تم الحدث الاكبر والعد العكسي لاضاءة شلال جزين باللون الزهري ، وذلك للمرة الاولى بتاريخ لبنان ، بهدف الاضاءة على توعية كل السيدات والتضامن مع مرضى السرطان وللاضاءة على كل المشاكل التي يمرون بها ويمر بها بلدنا الحبيب لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى