سياسةمحلي

فرونتسكا رحبت بالترسيم: الاتفاق يفتح صفحة جديدة للبنان

رحبت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا بـ”تسليم الرسائل المتعلقة بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في أعقاب الوساطة الأميركية الناجحة التي قادها المنسق الرئاسي الخاص آموس هوكشتاين”.

وقالت المنسقة الخاصة بعد تسلمها الإحداثيات البحرية الموقعة من كلا البلدين في مقر اليونيفيل في الناقورة: “إنه إنجاز تاريخي على مستويات عدة. آمل أن يكون بمثابة خطوة لبناء الثقة من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتأمين المنافع الاقتصادية لكلا البلدين”.

وستقوم فرونتسكا بإيداع وثائق الترسيم لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

كما أثنت على “كل من لبنان وإسرائيل لتوصلهما إلى حل متفق عليه من قبل الطرفين”، مشددة على “مغزى هذا الإتفاق بالنسبة للبنان، حيث أظهر القادة السياسيون وحدتهم لبلوغ هدف مشترك”.

وأضافت: “إن الاتفاق يفتح صفحة جديدة للبنان بما قد يساعد على خلق زخم إيجابي لبناء توافق حول المصلحة الوطنية للبلاد”.

وأشارت الى أنه “منذ تبني الاتفاق الإطاري في عام ٢٠٢٠ الذي أطلق عملية التفاوض حول الترسيم البحري، التزمت الأمم المتحدة بالعمل مع كلا البلدين ومع الولايات المتحدة لوضع حد لنزاعهما على الحدود البحرية، وتطلعاً للمستقبل”.

وأكدت أنه “يتعين على الأطراف كافة اعطاء الأولوية لتنفيذ التزاماتهم بموجب هذا الاتفاق”، موضحة أن “الأمم المتحدة ستظل ملتزمة بمساعدة الأطراف على تطبيقه، حسبما يطلب منها وضمن حدود ولايتها”.

كذلك شددت على ضرورة “تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ بشكل كامل، والقرارات الأخرى ذات الصلة، وذلك ادراكا لأهمية استدامة الأمن والسلم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى