عربي ودولي

عشية أربعينية الشابة مهسا أميني… إستمرار الإحتجاجات الطلابية في الجامعات الإيرانية

عشية اليوم الأربعين لقتل مهسا أميني وبداية انتفاضة الشعب الإيراني ضد نظام الجمهورية الإسلامية، نظم طلاب في مدن مختلفة مثل طهران وقم وغيرها، تجمعات احتجاجية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر (تشرين الأول)، بما في ذلك في جامعة “قم”، وبحضور المتحدث باسم حكومة إبراهيم رئيسي.

وعطل طلاب جامعة “قم” اجتماع المتحدث الرسمي باسم الحكومة، علي بهادري جهرمي، وهتفوا أمام مراسل الإذاعة والتلفزيون يوسف سلامي، الذي كان ينوي إجراء مقابلة مع عدة أشخاص: “عار علينا.. إذاعتنا وتلفزيوننا”.

واحتج هؤلاء الطلاب على خطاب بهادري جهرمي بشعارات مثل: “أيها الباسيجي كل جيدًا إنها النهاية” و”حرية.. حرية.. حرية”، و”الطلاب يموتون ولا يقبلون الذل”.

وفي كلية العلوم الاجتماعية بجامعة علامة، عقد الطلاب تجمعًا في ساحة الجامعة ووضعوا كفنًا رمزيًا، وأخذوا يضربون بأقدامهم على الأرض، ويرددون هتافات مثل: “الوطن غارق في الدماء والأطفال في الكفن” و”حديثكم كذب، الجامعة أصبحت معسكرًا” و”أنت العشب الضار وأنا المرأة الحرة”.

كما نظم طلاب جامعة “خواجه نصير” تجمعًا احتجاجيًا، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر، وكان طلاب هذه الجامعة قد احتجوا على وجود المتحدث الرسمي باسم الحكومة ، علي بهادري جهرمي، في الجامعة وخطابه يوم الاثنين 24 أكتوبر، بشعارات مثل “أيها المتحدث ارحل من هنا”.

وردد هؤلاء الطلاب، مخاطبين أحد افراد الباسيج، شعارات مثل: “كل هذه السنوات من الجريمة.. الموت لولاية الفقيه”، و”لم تعد تنفع المدافع والدبابات.. على الملالي أن يرحلوا”.

بالإضافة إلى الجامعات، استمرت احتجاجات التلاميذ في المدارس. وأظهر الفيديو المرسل إلى “إيران إنترناشيونال” أن معلمات مدرسة ثانوية للبنات في طهران التحقن بالفتيات وهن يغنين أغنية “من أجل…” في ساحة المدرسة.

ووفقًا للتقارير، منذ بداية الانتفاضة الإيرانية ضد نظام الجمهورية الإسلامية، حتى اليوم، نظمت احتجاجات وتجمعات طلابية في 98 جامعة على الأقل في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى