عربي ودولي

أطباء طهران وأصفهان يدعون للتظاهر رغم الصعوبات

تزامنا مع هجوم قوات الأمن الإيرانية على تجمع للأطباء في شيراز، جنوبي إيران، أعلن أعضاء منظمة النظام الطبي في العاصمة طهران وأصفهان، وسط البلاد، عن تنظيم مظاهرات يومي الأربعاء والخميس المقبلين، احتجاجا على تدخل قوات الأمن في عمليات العلاج.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أظهرت تجمع عدد من الأطباء في شيراز، أمام مبنى “النظام الطبي” في هذه المدينة، ورفع الأطباء شعارات منها “الموت للديكتاتور”.

كما رفع أعضاء الكوادر الطبية في مبنى النظام الطبي في شيراز شعار “سنندج زاهدان، عين ونور إيران”، و”من شيراز إلى كردستان، إيران أصبحت مقبرة”، و”لا نريد نظاما قاتلا للأطفال”. واستهدفت القوات الأمنية الإيرانية هذا التجمع بالقنابل المسيلة للدموع ورصاص الصيد.

وكان الأطباء الإيرانيون قد نشروا، خلال الأسابيع الماضية، بيانا طالبوا فيه بعدم استخدام سيارات الإسعاف لنقل القوات الأمنية من أجل قمع المحتجين وعدم تدخل هذه القوات في عمليات العلاج.

إلى ذلك، أعلن أعضاء “النظام الطبي” في طهران أنهم سينظمون يوم الأربعاء المقبل تجمعا أمام المبنى.

وأدان أعضاء “النظام الطبي” دخول القوات الأمنية على البيئات العلاجية. وطالبوا بإتاحة بيئة مناسبة لتقديم الخدمات الطبية لجميع المصابين، وعدم تدخل قوات الأمن في عملية العلاج.

كما طالب الأطباء بالحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمصابين الذين يراجعون المراكز العلاجية في إيران والحفاظ على استقلالية نظام الطب الشرعي في البلاد للحيلولة دون هدم ثقة الجمهور في النظام الطبي.

وتضمن البيان مطالب أخرى للأطباء الإيرانيين، منها: ضرورة الحفاظ على المجتمع أمام الأضرار البدنية والنفسية، لا سيما الأطفال والمراهقين، والحفاظ على الصحة البدنية والنفسية للمعتقلين وأسرهم.

كما نشر نحو 200 طبيب أخصائي في جراحة المخ والأعصاب في إيران بيانا عبروا فيه عن مطالب مماثلة.

وفي الوقت نفسه، طالب أعضاء “النظام الطبي” في محافظة أصفهان، وسط إيران، في بيان لهم، بتوفير ظروف آمنة لتنظيم تجمعات نقابية وإجراء حوار حول النهج الطبي والصحي المجتمعي، في مبنى “النظام الطبي” أو أي مكان آخر، يوم الخميس المقبل.

المصدر
ايران إنترناشيونال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى