محلي

فؤاد أبو ناضر وقع كتابه “لبنان: نضالي، قضيتي”

أقيم في فندق القادري الكبير حفل توقيع كتاب “لبنان: نضالي، قضيتي” لرئيس جمعية نورج الإنسانية الرئيس الأسبق للقوات اللبنانية الدكتور فؤاد أبو ناضر، بنسخته العربية، والذي كان قد صدر باللغة الفرنسية، حضره رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف ممثلة بنجلها جوزف الياس سكاف، رئيس دير يسوع الفادي الأب ايلي صادر، الأب سيرافيم مخول ممثلاً مطران زحلة والبقاع للروم الارثوذكس انطونيوس الصوري وفاعليات.

قدمت الحفل المربّية إلهام الزيناتي، ثم تحدث صادر، فرأى أن “هذا الكتابُ سيضحى مرجِعًا دقيقًا لحقبةٍ هامّةٍ من تاريخ الشرق، لأنّ التاريخَ لا يُهمِّشُ الشرفاءَ ولا ينمّقُ الحقائق ولا يُحابي الوجوه. فؤاد أبو ناضر الإنسان… يومَ الانتفاضات بين الأخوة، أبى أن يُراقَ الدم المسيحي المسيحي، وآثر شموخ الكرامة على رائحة الدم. فكتب تاريخًا ناصعًا في رحلة المصير ومفارق التغيير. فأسس لاحقاً المؤتمر الدائم لمسيحيي المشرق يوم اهتُزّت أرضُ العراق، وأسس جبهة الحرية في نضال مسالم. ومع تأسيسه جمعية نورج آزر المستضعفَ وبنى المهدَّم من البيوت المُعتدى عليها، في تفجير المرفأ، وعمل على صمود المنتشرين في قرى الأطراف حِفاظا على الصيغة الفريدة في بلد الرسالة”. 

وألقى ابو ناضر كلمة فنّد فيها الاسباب التي دفعته لكتابة هذا الكتاب، سارداً مراحل نضاله ومؤكداً على ايمانه العميق ببلده. وشرح نظرته عن “لبنان المستقبل اذا ما نفذت فيه الاصلاحات الواجبة، لكي تكون صيغة تعايشنا الفريدة قابلة للحياة وتطبيقية”.

واعتبر أن “خلاص لبنان يكون عبر اعتماد مبدأ الحياد أولاً، ثانياً نظام المناطقية اي اللامركزية الإدارية والإنمائية والمالية الموسعة، ثالثاً توحيد قانون الأحوال الشخصية، ورابعاً قانون الانتخاب القائم على الدائرة الصغرى”. ورأى ان “هذه النقاط الرئيسية تساهم في بناء وطن عادل لجميع ابنائه، وتؤمن العيش الرغيد والمستقبل الواعد لأبنائه مع شركائهم في الوطن في جو من المساواة والأمان والحرية والكرامة”

المصدر
المركزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى