سياسةمحلي

عبد المسيح: انتخبوا رئيس أو اعترفوا أنكم فاشلون

رأى عضو كتلة “التجدد الديموقراطي” النائب أديب عبدالمسيح أن “مشهدية جلسة انتخاب رئيس الخميس الماضي كانت سيئة ولا يمكن السكوت عنها، ولا يمكن بعد اليوم أن نكون ديبلوماسيين في مقاربتنا للأمور، فإما أن نذهب الى انتخاب رئيس منقذ أو نعترف للناس أننا فاشلون ونستسلم للأمر الواقع”.

وأضاف في حديث عبر إذاعة “لبنان الحر”: “الطرف الآخر قوي وعلينا ان نكون أقوياء وموحدين وبأجندة واضحة ونلتف كمعارضة حول اسم واحد بدل ان نكون مشرذمين. علينا استيعاب كتلة الاعتدال الوطني من الناحية الطائفية لأن السنة هوجموا كثيرا في الفترة الأخيرة وهم في طريق تجميع أنفسهم وتقوية قاعدتهم ومن الطبيعي ان تقوي الكتلة نفسها وتفرضها في ظل عدم وجود زعيم سني واضح وهي طريقة جيدة لكن يجب الا تطول الأمور لان الوضع لا يحتمل ان ندخل في فراغ سياسي”.

وتابع عبدالمسيح: “يجب أن يكون هناك إجماع في المعارضة ونطالب ان يلتفوا حول اسم ميشال معوض لأنه حصل على ثلثي أصوات المعارضة وهي كانت بمثابة انتخابات تمهيدية، فهو مرشح قوي يستطيع فرض نفسه”.

إذ شدد على أن “موضوع السلاح بحاجة الى حل، ولا نريد رئيسا كال89 يحمل سلاحاً يواجه ويهجرنا بل نريد رئيساً يطرح موضوع السلاح بشكل جدي”، مضيفا: “إذا كنا سنتحاور مع الطرف الآخر نريد أن نعرف ما مشكلتهم مع ميشال معوض فهو من المدرسة الشهابية وابن رينيه معوض عراب الطائف أي من مدرسة تحترم فكر المواطن، وهو غير إلغائي وقوي وسيادي ولديه خطة اقتصادية ويتمتع بعلاقات جيدة مع الخارج”.

إلى ذلك، أكد أن “الكتلة مع الحوار، والنقطة الأولى هي معرفة خلفيات عدم تسمية ميشال معوض، وإذ كان هناك من تراجع عن اسمه فهذا يحصل عندما يقرر معوض نفسه الانسحاب من جملة الأسماء المرشحة”. أضاف: “لا نريد رئيسا يدير أزمة بل رئيسا انقاذياً ينتشلنا منها والأهم ماذا يريد ان يفعل في الأشهر الستة الأولى من عهده. لدينا ثقة أن معوض سيطرح موضوع الاستراتيجية الدفاعية بشكل جدي ويحافظ على العيش المشترك وغير ذلك سيكون هناك رئيس ضعيف ويبقى الملف عالقاً ويزيد الفساد لأنه محمي بالسلاح”.

واعتبر أن “لاءات ميشال عون تسبب الانهيارات، ونريد لاءات سيادية لها علاقة بمصالح الجميع وتنتشلهم من الازمة التي نعيش”، مضيفا: “في حال طرح اسم آخر أو أي شخص خطابه السيادي واضح وله خطة انقاذية واضحة، أصوت له طالما أجمعت عليه المعارضة فلا مشكلة بإسم نعمة افرام ولا سامي الجميل ولا سمير جعجع”.

وختم: “الاستحقاق الرئاسي هذه المرة ملبنن واسم ميشال معوض طرح من الداخل والسفير السعودي راض عنه تماماً كما هو راضٍ عن سامي الجميل وسمير جعجع وزياد الحواط وجورج عدوان مثلاً لانهم سياديون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى