عربي ودولي

الإنتفاضة الإيرانية في شهرها الثاني… الجامعات تواصل الاحتجاج

مع دخول الانتفاضة الشعبية العارمة في إيران، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر (تشرين الأول) شهرها الثاني، نظم الطلاب في مختلف الجامعات الإيرانية تجمعات احتجاجية، وقاموا بتنظيم اعتصامات في جامعاتهم.

وواصل طلاب مختلف الجامعات الإيرانية، بما فيها طهران وشيراز وجامعات محافظتي كيلان ومازندران، شمالي إيران، احتجاجاتهم اليوم الثلاثاء، ورفعوا شعارات تضامنا مع المحتجين في البلاد، ومناهضة للنظام في إيران.

وتأتي هذه الاحتجاجات بينما أعلن مجلس إدارة جامعة شريف بطهران، التي اقتحمتها القوات الأمنية الإيرانية قبل أيام وقاموا باعتقال الطلاب هناك، أعلن عن عقد اجتماع مع “مسؤولين أمنيين رفيعين بمشاركة غالبية أعضاء مجلس الجامعة”.

وجاء في بيان الجامعة أن التطرق إلى الأحداث والتفاصيل التي وقعت في الجامعة قبل أيام، “أدى إلى قبول التقصير واعتذارهم”.

كما أفادت التقارير ومقاطع الفيديو الواردة أن المسؤولين في جامعة خوارزمي بطهران، منعوا الطلاب من الدخول إلى المطعم بشكل مختلط، وردا على هذا، قام الطلاب بأخذ الطعام إلى خارج المطعم، ونظموا اعتصامات هناك.

كما اعتصم طلاب جامعة بهشتي بطهران، اليوم الثلاثاء، تضامنا مع الاحتجاجات العارمة للطلاب الجامعيين في جميع أنحاء إيران، واحتجاجا على الاعتقالات الواسعة التي يقوم بها رجال الأمن.

وتلقت “إيران إنترناشيونال” مقطع فيديو يظهر طلاب كلية القانون بجامعة “العلامة الطباطبائي” بطهران وهم يودعون المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، بشعار “يا عديم الشرف”. علما أن جهرمي كان قد زار الجامعة لإلقاء كلمة هناك لتهدئة الأوضاع.

ولدى وصول جهرمي إلى جامعة العلامة، استقبله الطلاب بشعارات منها: “أيها الباسيجي بلا أصل، هنا ليست جامعة شريف”، و”كل هذه السنوات من الجريمة، الموت لولاية الفقيه”، و”لا نخشى الرشاشات والدبابات.. أخبروا والدتي أنها أصبحت بلا بنت”، “أنت عديم الفائدة.. وأنا المرأة الحرة”، “لا نريد ضيفا قاتلا”.

كما تجمع الطلاب في جامعة كيلان، شمالي إيران، ورفعوا شعار: “الحرية والمساواة”.

من جهة أخرى، أفادت التقارير الواردة أن الطلاب بجامعة مازندران، شمالي إيران، أيضا قاموا بتنظيم تجمعات في هذه الجامعة رغم الأجواء الأمنية المشددة، واستقرار قوات أمنية بزي مدني.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تلقتها “إيران إنترناشيونال” أن طلاب جامعة مازندران في مدينة بابلسر رفعوا شعار: “الطلاب السجناء يجب أن يتم إطلاق سراحهم”.

كما تظهر مقاطع الفيديو استاذا بجامعة مازندران وهو يلقي محاضرة في صفوف فارغة من الطلاب بعد رفضهم الحضور في الصفوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى