محلي

لجنة متابعة مصغرة لتجمع رؤساء اتحادات البلديات

لجنة متابعة مصغرة لتجمع رؤساء اتحادات البلديات
عقد رؤساء اتحادات البلديات اجتماعا في مركز التدريب في مجمع فؤاد شهاب الرياضي – جونيه، حضره معظم الرؤساء وعرضوا المشاكل والتحديات التي تواجهها البلديات واتحاداتها، واعترضوا على “سلب البلديات واتحاداتها حقوقها المالية وتكبيلها ادارياً والحد من صلاحياتها، وإغراقها بما هو من مسؤولية الادارات والوزارات التي تتقاعس او تنكفىء عن القيام بواجباتها”.

واستنكروا إقصاءهم عن اللجان التي تبحث وتعدل القوانين التي تعنى بالبلديات مباشرة وتقرها دون حضورهم او سماع رأيهم ، كمشروع قانون البلديات الجاري تعديله او مشاريع قوانين اللامركزية الادارية الموضوع قيد الدرس او قانون الشراء العام الذي اصبح نافذا مؤخرا وتبين استحالة تنفيذه الا من خلال مخالفة أحكامه.

وأشاروا في بيان إلى ان “البلديات اليوم وخاصة بعد ازمة كورونا والانهيار الاقتصادي المالي هي في صف المواجهة الاول مع المواطنين، وهي بحاجة الى كل مواردها لتخطي هذا الواقع، فمن اجل ذلك طالب المجتمعون بتحويل كافة عائدات البلديات واتحاداتها المتراكمة فوراً من الصندوق البلدي المستقل، وزيادة قيمتها في ظل الانهيار المالي الحاصل، لمواجهة الأزمات المتراكمة في ظل شبه غياب لباقي المؤسسات. وطالبوا ايضاً بتحويل عائدات الخلوي والهاتف الثابت المستحقة، وإيداع الاموال المحصلة مباشرةً في حسابات البلديات وعدم حجبها أو مصادرتها لأعوام كما جرت العادة”.

وأصروا على ان “البلديات واتحاداتها وهي سلطات منتخبة من الشعب، وتمثله، لا يمكن لاحد ان يختصرها، لا مستشارين ولا جمعيات ولا ادارات ولا غيرها، وهي الأعلم بصالح البلديات والمواطنين”. وحذروا من استبعادهم عما يتم تحضيره خاصة في مجال الاعداد للامركزية الادارية وفي تعديل قانون البلديات، وطالبوا بإشراكهم واستمزاج آرائهم بشكل مباشر كونهم اصحاب الاختصاص والتجربة في هذا المجال”.

وأشاروا إلى أن “البلديات واتحاداتها تواجه بلحمها الحي، وهي لا تزال صمام الأمان الاجتماعي في ظل الانهيار الحاصل وقد أثبتت ذلك في السنوات الأخيرة التي تتابع، فضلا عن مسؤولياتها، كافة الازمات من كورونا، محروقات، كهرباء ، امن، دواء، غذاء، حرائق وقطع الاشجار ، سرقة، فتن”. وتحدثوا عن أن “دور البلديات في النهوض اساسي، لا بديل عنه، لذلك يقتضي تحريرها من القيود الادارية المخالفة للقوانين النافذة، واطلاق يدها، وتطوير انظمتها وقوانينها اسوة بتطور قوانين البلديات والسلطات المحلية في البلدان التي سبقتنا في هذه التجارب مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية بلدنا ومجتمعنا”.

وانبثق من “تجمع رؤساء اتحادات البلديات في لبنان” لجنة متابعة مصغرة قررت إبقاء اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة التطورات كافة التي تعنى بشؤون البلديات واتحاداتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى