سياسةمحلي

بو صعب : الحكومة لن تبصر النور… انا مع الدولة العلمانية ويجب المداورة

أوضح نائب رئيس مجلس النواب النائب الياس بو صعب، حول من يريد عرقلة تشكيل الحكومة، أن “هناك آراء مختلفة منذ انتخاب المجلس النيابي الجديد والصراع السياسي على الحقائب هو سبب العرقلة”.

وأجاب ردا عن سؤال، “إذا قرر رئيس تكتل “لبنان اقوي” النائب جبران باسيل تسمية أي وزير في الحكومة الجديدة فهذا حقه الطبيعي ومن حق الجميع طرح الأسماء”، لافتا الى أن “التيار الوطني الحر لا يخفي مطلبه بتغيير حاكم مصرف لبنان ولكن رئيس الجمهورية أكد لي أنه ليس لديه مشكلة في أي اسم بديل لرياض سلامة”.

وفي الموضوع الحكومي، قال بو صعب: “أرى أن الحكومة لن تبصر النور ولكن قد يتم تشكيلها بشكل فجائي فحكومة تصريف الاعمال لا تستطيع استلام مهام رئيس الجمهورية”، مستطردا “أنا لا أقاطع أي جلسة للمجلس النيابي لأنني اعتبر أن لبنان لا يحتمل الفراغ”.

وأوضح بو صعب أن “اية صلاحية يملكها رئيس الجمهورية بالدستور من حقه استخدامها واذا انتهى العهد وقرر الرئيس عون البقاء بالقصر كي لا يسلم حكومة اخرى فأنا ضد ذلك وهذا يكون قراراً غير سليم”.

وحول سؤاله لرئيس مجلس النواب نبيه بري ما إذا كان من الضروري انتخاب رئيس ماروني، أجاب: “انا مع الدولة العلمانية ويجب المداورة فليس من الضروري أن يكون رئيس الجمهورية مسيحي ورئيس مجلس النواب شيعي”.

وتابع في السياق، “لم أسمع حتى اللحظة أن باسيل مرشح لرئاسة الجمهورية وهو لم يعلن ذلك علماً أن من حقه هذا الأمر. انا مع أن يكون لدى تكتلنا مرشح وانا مع إنتخاب رئيس للجمهورية من قلب تكتلنا او حليف لنا اذا تعذر ذلك ولم اسمع حتى اللحظة ان باسيل مرشح لرئاسة الجمهورية وهو لم يعلن ذلك علماً ان من حقه هذا الامر”. وزاد “لا مشكلة مع ميشال معوض وهو لم ينتخبني ولكن أنا قد أصوت له واتهامه بأنه “اميركي” هو مجرد كلام ضده من خصومه لتخوينه”.

في سياق آخر، وحول التحقيق بإنفجار مرفأ بيروت، قال بو صعب: “اتمنى على المجلس الأعلى للقضاء أن ينظر في وضع أهالي الشهداء والمسجونين وأنا التقيت برئيس المجلس الاعلى سهيل عبود وعاجلاً ام آجلاً ستتشكل الهيئة العامة لغرف التمييز كما اقترحت”.

وحول ملف ترسيم الحدود، أوضح أنه “لم نتنازل عن حقوق لبنان ومن قرأ الاتفاق لكي يتهمنا بهذا الامر؟ وديفيد شينكر لا يعلم بتفاصيل الاتفاق فمن حقه ان يحلّل كأي مواطن عادي لا أكثر والنصر للبنان”.

وتابع “لا اعتقد ان هناك تطورات سلبية بملف الترسيم لكن خلال المسار هناك مفاجآت لذلك اقول دوماً: “ما تقول فول غير ما يصير بالمكيول”. السفيرة الاميركية نصحتنا بتسريع الرد الذي أصبح بحوزتها الآن وتم الاتفاق على تفاصيل هذا التقرير اليوم وأتت الموافقة النهائية ولكن هذه ليست الموافقة النهائية على العرض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى