عربي ودولي

إحتجاجات من طلاب جامعة طهران على خلفية قتل مهسا أميني

نظم طلاب جامعة طهران اليوم الأحد 18 سبتمبر (أيلول) تجمعا في حرم الجامعة، احتجاجاً على مقتل الشابة الإيرانية، مهسا أميني على يد عناصر شرطة الإرشاد الإيرانية، مرددين هتافات مثل: “المرأة، والحياة، والحرية”.

ورفع الطلاب لافتات باللغات الفارسية والكردية كتب عليها: “لا نريد أن نموت”، و”مهسا لن تموتي.. اسمك سيصبح رمزا”.

وأظهرت مقاطع الفيديو المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي أن مجموعة من قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني هاجموا التجمع الطلابي، وقد رفع الطلاب في وجه هذه القوات شعار: “عديم الشرف”.

وتجمع المحتجون أمس السبت أمام مبنى قائمقام مدينة سقز، عقب الانتهاء من مراسم تشييع مهسا أميني.

وتضامنا مع أهالي مدينة سقز، نظم الآلاف من أهالي مدينة سنندج مساء أمس السبت تجمعات في الشوارع ورفعوا شعارات مناهضة للنظام الإيراني، وأعربوا عن استيائهم على مقتل الشابة مهسا أميني.

كما أعلن منظمة “هنغاو” لحقوق الإنسان أن 33 شخصا أصيبوا في سقز برصاص القوات الخاصة، ونقل خمسة منهم إلى المراكز الطبية في تبريز جراء تدهور حالتهم الصحية.

ونشرت منظمة “هنغاو” لحقوق الإنسان صورا لأحد المصابين في سقز، وكتبت أن رصاصة الصيد أصابته في عينه وفقد هذا الشاب البالغ من العمر 18 عاما بصره.

وتزامنا مع انتشار الغضب الشعبي والاحتجاجات بسبب مقتل مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل عناصر دوريات الإرشاد، فيما تواصل السلطات الإيرانية إنكار مسؤولية النظام في الحادث.

وأعلنت الأحزاب الكردية الإيرانية والنشطاء المدنيون والسياسيون في كردستان الحداد العام والإضراب اليوم الأحد وغدا الاثنين.

من جانبه، أعلن ولي عهد إيران السابق، رضا بهلوي، اليوم الأحد وغدا الاثنين، حدادا عاما للإيرانيين. وقال إن “مقتل مهسا أميني الصادم على يد نظام الجمهورية الإسلامية المناهض لإيران والمعادي للمرأة أضر بمشاعر الشعب الإيراني. هذا الشعور العام، والحداد الوطني، والغضب، هو رمز لقرار شعب يقف في وجه الموت للحصول على حقوقه”.

ويوم أمس السبت، تجاوز هاشتاغ #مهساأميني على “تويتر” باللغة الفارسية المليونين. فبعد أن دخلت مهسا أميني في غيبوبة وتوفيت إثر القبض عليها من قبل “شرطة الإرشاد” الإيرانية، عبر العديد من نشطاء موقع “تويتر” عن احتجاجهم باستخدام هاشتاغ #مهساأميني وحولوه إلى واحد من أهم الهاشتاغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى