إقتصادمحلي

هل سنكون أمام أزمة محروقات مجدداً؟

أعلن رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط ​مارون شماس أن المؤشرات تدل إلى أن مصرف لبنان سيتوقف الأسبوع المقبل عن دعم 20% لصفيحة البنزين كما حصل مع المازوت عندما تم رفع الدعم كلياً عنها، مؤكداً أن وزارة الطاقة والمياه ستستمر بوضع جداول أسعار المحروقات.

وفي حديث لصوت المدى، أشار شماس الى أنه ومع رفع الدعم الكلي قد نشهد جداول يومية لأسعار المحروقات، أو حتى أكثر من جدول يومياً، لأن تقلبات سعر الدولار سينعكس على الأسعار، لافتاً الى أن هناك احتمالا بتسعير المحروقات بالدولار، والخيار يعود للمواطن بدفع بالدولار أو ما يوازيه بالليرة.

وأكد شماس أنه من حق المواطن الاستحصال على صفيحة البنزين، علماً أننا نرى اليوم العسكريين وموظفي القطاع العام لديهم مشكلة في الراتب والمعيشة، ولا بد من معالجة هذه المشكلة في بادئ الأمر قبل إلقاء اللوم على سعر المحروقات.


وعن التخوف من عدم تأمين المحرقات، طمأن شماس الى أن شركات الاستيراد ملتزمة بتأمينها “ولا أعتقد أننا سنكون بأزمة مادة بل أزمة دولار وسيولة”، علماً أن سعر برميل النفط عالمياً وسعر صرف الدولار محلياً يحددان أسعار المحروقات في لبنان، وأي انخفاض لسعر البرميل العالمي يؤثر ايجاباً على السعر المحلي، في المقابل أي تقلبات في سعر صرف الدولار قد يؤثر سلباً أو ايجاباً بدوره على أسعار المحروقات.

المصدر
صوت المدى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى