عربي ودولي

بالفيديو.. لقطات مذهلة تُظهر حطام سفينة “تيتانيك” بدقةٍ غير مسبوقة

تم الكشف عن لقطات جديدة تُظهر حطام سفينة “آر إم إس تيتانيك” كما لم يسبق رؤيتها من قبل، وبجودة تبلغ 8K، أي أعلى دقّة شاشة متوفرة حاليًا.

وهذه دقّة أفقية تبلغ 8 آلاف بكسل، أو ضعف وضوح تلفزيون يتمتّع بجودة 4K.

ويعني ذلك وجود مستوى غير مسبوق من التفاصيل والألوان في هذا الاستكشاف الحديث للحطام الذي يبلغ من العمر 110 أعوام.

ووُثق الفيديو بواسطة بعثات “أوشن غيت” (OceanGate Expeditions) خلال زيارتها للموقع في عام 2022، والذي يقع على بُعد 2.4 ميل تحت سطح المحيط الأطلسي الشمالي، وعلى بُعد 400 ميل بحري من نيوفاوندلاند في كندا.

وتُدير “أوشن غيت” رحلات استكشافية إلى حطام “تيتانيك” مع طواقم من خبراء الغوص تحت الماء، ومؤرخين في مجال سفينة “تيتانيك”، وعلماء الأبحاث، مع خبراء البعثات المدنيين الذين يدفعون 250 ألف دولار للحصول على فرصة رؤيتهم المرقد الأخير للسفينة الأسطورية.

وقال رئيس “أوشن غيت”، ستوكتون راش، في بيان صحفي: “ستساعد التفاصيل المذهلة في اللقطات المتمتّعة بجودة 8K فريق العلماء على رصد تحلّل سفينة تيتانيك بدقّة أكبر عند توثيقنا لمقاطع جديدة في عام 2023، وما بعده”.

وأضاف راش أن “الألوان الرائعة” شكلت أمرًا بارزًا أيضًا.

ويبدأ الفيديو الذي نُشر مؤخرًا بإظهار قوس سفينة “تيتانيك”، والذي غرق أولاً عند اصطدامها بجبل جليدي ليلة الـ 15 من أبريل/نيسان في عام 1912.

وأصبحت تفاصيل السفينة، مثل اسم صانع المرساة “Noah Hingley & Sons Ltd” مرئيّة الآن.

وقال خبير سفينة “تينانيك” في “أوشن غيت”، والغوّاص المخضرم، روري غولدن، في بيان: “درست الحطام لعقود، وقمت بعمليات غطس متعدّدة، ولا أستطيع تذكّر رؤية أي صورة أخرى تُظهر هذا المستوى من التفاصيل”.

وفي مقدّمة الفيديو، “يمكنك مشاهدة الرافعة المستخدمة لوضع المرساة الهائلة، التي يبلغ وزنها 15 طنًا، وهي لا تزال موجودة على سطح حطام السفينة، وانهارت القيود التي كانت مرتبطة بالصاري الرئيسي الآن”، بحسب ما ذكره ربّان غوّاصة “Nautile”، بول هنري نارجوليت.

المصدر
CNN بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى