عربي ودولي

أردوغان يهدد اليونان: ستدفعون الثمن باهظاً !

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إطلاق تحذيراته وتهديداته لليونان، إذ هدد بتدفيع أثينا “ثمنًا باهظًا” في حال واصلت انتهاك المجال الجوي التركي و”مضايقة” الطائرات التركية فوق بحر إيجه.

وقال أردوغان متحدثاً أمام حشد في منطقة البحر الأسود، اليوم السبت: “أيتها اليونان، ألقي نظرة على التاريخ. إذا مضيتِ قدمًا، ستدفعين ثمنًا باهظًا”.

وذكر بمدينة إزمير قائلا: “لدينا كلمة واحدة لليونان لا تنسوا إزمير”، في إشارة إلى المدينة المطلّة على بحر إيجه والتي يسمّيها اليونانيون سميرنا.

كذلك شدد على أن “احتلال جزر بحر إيجه القريبة من بلاده لا يلزم تركيا”، معتبراً أنه “حين تأتي اللحظة، ستفعل أنقرة ما يلزم، وقد تصل فجأة خلال الليل”، مكرّرًا عبارة غالبًا ما كان يستخدمها لإطلاق عملياته في سوريا.

يذكر أن اليونان كانت قد احتلت سميرنا بعدما نُسبت إليها بموجب معاهدة في نهاية الحرب العالمية الأولى لم تعترف بها تركيا إطلاقًا، إلا أن الأتراك استعادوها عام 1922.

ويأتي هذا التهديد بعد أن أعلنت تركيا، الأحد الماضي، أن طائراتها كانت في مهمّة في بحر إيجه وفي شرق البحر المتوسط، إلا أنها استُهدفت من جانب اليونان بنظام الدفاع الجوي “اس-300″، مندّدة بما وصفته “عملا عدائيا”.

في حين تتّهم اليونان غالباً الطائرات التركية بالتحليق فوق جزر يونانية قريبة من الحدود التركية.

المصدر
العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى