مقالات خاصة

وقائع تفضح نصرالله

كتب ح.مظلوم ل “قلم سياسي”:

صرّح أمين عام حزب الله مساء الاثنين بأنّه على استعداد دائم لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية وبأنّه وحزبه لم يهربوا يوماً من مناقشة ذلك.

وفي استعادة سريعة لسلسلة الوقائع التي ارتبطت بملف الاستراتيجية الدفاعية، يتبيّن أنّ طاولة الحوار الوطني التي عُقدت عام ٢٠٠٦، قد غادرها “الحزب” بنفسه متهرّباً من مواصلة البحث في الاستراتيجية ومتخذاً قراراً آحادياً دون العودة للدولة لشنّ حرب مع اسرائيل كلّفت لبنان خسائراً بشرية ومادية، ليعود ويُعلن نصرالله نفسه ندمه على التسبّب بها.

وكان نُقل عن مجموعة من القادة المشاركين في طاولة الحوار تلك، تبلّغهم من قبل ممثّل “الحزب” النائب محمد رعد، اضطراره بالانسحاب من الحوار في حال الاصرار على شمل النقاشات مسألة السلاح.

كما ظهرت عدم رغبة حزب الله بطرح الاستراتيجية الدفاعية من جديد، بعد أن تلكأ الرئيس ميشال عون بالدعوة إلى طاولة لبحث الامر، ضارباً بعرض الحائط الوعد الذي قطعه قبل الانتخابات النيابية العامة عام ٢٠١٨ والذي كان أطلقه قُبيل انتخابه عام ٢٠١٦.

وقد تجسّد نهج “الحزب” الرافض لبحث جدّي في مسألة الاستراتيجية عندما أطلق النائب الياس بو صعب حين كان وزيراً للدفاع تصريحاً جاء فيه: “الاستراتيجية الدفاعية تُبحث حين تزول الاخطار الاسرائيلية”، ليعود وبعد يومين إلى التراجع عن موقفه بعد أن أحدث موجة من الردود الشاجبة، التي اعتبرت أنّ ربط الملف بزوال اسرائيل هو قرار بإسقاطه وضرب أسس الدولة ووحدة قرارها.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى