عربي ودولي

ذاكرة الحرب العالمية الثانية تطفو على السطح نتيجة الجفاف في أوروبا

كشف الجفاف الشديد في أوروبا عن هياكل عشرات السفن الحربية الألمانية التي غرقت خلال الحرب العالمية الثانية بالقرب من مدينة “براهوفو” الصربية المطلة على نهر الدانوب، وفقاً لما ذكره موقع “اي بي سي نيوز”، أمس الجمعة.

وقال مسؤولون، إن “السفن الغارقة في نهر الدانوب كانت جزءً من أسطول ألمانيا النازية في البحر الأسود عام 1944، قبل أن تنسحب بعد تقدم القوات السوفيتية حينها”. فيما أوضحت السلطات الصربية أن “السفن لا تزال تؤثر على النهر حتى اليوم، وغالباً ما تعيق حركة الملاحة النهرية أثناء انخفاض منسوب المياه”.

الآن وبسبب الجفاف، ظهرت أكثر من 20 سفينة على السطح، ولا يزال الكثير منها محملاً بالذخيرة والمتفجرات. ويقول المسؤولون إن “السفن تشكل خطراً على الشحن في نهر الدانوب”.

ولفت المسؤولون الى أن “هناك صعوبات متزايدة تواجه قوارب الشحن وتؤثر على حركة النقل الحيوية للفحم الذي يعتمد عليه كمصدر لإنتاج ثلثي الكهرباء في صربيا”. وأضافوا لموقع “البلقان غرين إنيرجي نيوز” أنه “بسبب ضعف تدفق المياه، انخفضت الطاقة الكهرومائية في صربيا بمقدار النصف في الشهرين الماضيين. كما تعاني البلاد بالفعل من آثار الحرب في أوكرانيا على إمدادات الطاقة”.

وفي آذار الماضي، دعت الحكومة الصربية شركة خاصة متعاقدة معها لإزالة بعض الهياكل والذخائر والمتفجرات من النهر، وكلفت هذه العملية نحو 30 مليون دولار، وفقاً لوزارة البنية التحتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى