محلي

وزير المهجرين: هنالك خيارين للنازح السوري إما العودة إلى سوريا أو الذهاب لبلد ثالث

كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، عن أن “عدد النازحين في لبنان يفوق المليون ونصف المليون وقد تكلّف لبنان عليهم خلال السنوات الـ10 الماضية 33 مليار دولار”.

وأعلن أنه “سنعيد 15 ألف نازح سوري شهريًّا وقدرة الاستيعاب تفوق ذلك والتقديمات والتسهيلات التي تقدمها سوريا كثيرة لناحية الطبابة والتعليم والنقل المجاني على عكس لبنان”.

وقال في حديث للـmtv: “مجلس الوزراء وافق على تسليمي ملف النازحين وكُلّفت من الحكومة بزيارة سوريا وأطلعت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على الزيارة قبل حصولها”، مضيفا: “ميقاتي دعا لي بالتوفيق وقال لي “بس ترجع منحكي” وأظن أنّه كان يفضّل أن تكون زيارتي إلى سوريا من دون صفة رسمية”.

واعتبر أن “خيارين أمام النازحين السوريين لا ثالث لهما إمّا العودة إلى سوريا التي أصدرت إعفاءً وكل من يرفض ذلك عليه أن يذهب إلى بلد ثالث أو أن يقدمّ عبر محامٍ تبريراً موجبًا لبقائه”.

كما أكد أن “الموقف اللبناني موحّد لناحية تأمين العودة والمجتمع الدولي يقول إنّه مع الحلّ الإنساني لملف النازحين السوريين ولكن قبل أن يستتبّ الأمن لا يمكن إدخال أموال إلى سوريا والمساعدة في ترميم البنى التحتية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى