محلي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية الثلاثاء في 26-07-22

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

دقيقة هي الرسائل التي بعثا بها الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله عبر سماء فلسطين المحتلة، فاصابت اهدافها، تماما كصواريخ المقاومة الدقيقة القادرة على الوصول الى كامل الارض الفلسطينية المحتلة وبحرها ..

ولكي لا يبحر الجميع بالتسويف رَسَّمَ سماحة السيد المهل قبل الخطوط ، وأكد ان استخراج النفط والغاز اللبنانيين اصل المعادلة، والحد الفاصل ايلول، فاما استخراج من البحر اللبناني واما لا نفط ولا غاز لاحد ..

احد لم يستطع تجاوز هذه الخطوط، وما بعد بعد كاريش حاضرة في قلب مراكز القرار الصهيوني فاكدوا من جديد قادة وعسكريين ومحللين على ضرورة ابرام اتفاق مع الجانب اللبناني عبر الاميركي وعدم ترك الامور تنزلق الى ما لا تحمد عقباه ..

وحتى تضيء مسيرات المقاومة فوق كاريش نصراً جديداً، فان اضاءة لبنان ممكنة زمن العتمة الاميركية، وهبة الفيول التي وعد سماحة السيد بتأمينها من ايران ان وافقت الحكومة اللبنانية احرقت مراكب البعض الذي كان يمطتيها للابحار هاربا من اي خرق للحصار الاميركي المفروض، فكما قال وزير الطاقة وليد فياض للمنار ان وزارته ترحب باي هبة او مساعدة تعين قطاع الكهرباء على العمل، وقد حدّدت المادة اثنان وخمسون من قانون المحاسبة العمومية الاصول لقبول الهبات، وذلك بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء ..

وحتى يقدر القلم الحكومي على رسم حَلٍّ هو اسهل ما يكون، واحوج ما يكون له اللبنانيون الغارقون بين العتمة وفواتير المولدات، فان حملة اهلا بهالطلة السياحية بحاجة ماسة للكهرباء، وكذلك البلد، عسى أن ينجو من العصفورية الموعودة.. اما الطحين فعالود يا وزير.

حديث عن اطنان قادمة واقرار في مجلس النواب لاتفاقية قرض البند الدولي لشراء القمح الملح للبلاد، لكن الطوابير لا تزال مفروضة امام ابواب الافران، ورغيف الخبز مفقود من بيوت الفقراء ..

في بيت التشريع اللبناني كانت المباراة اليوم، ولدقة النتيجة المرجوة حضرت مدربة فريق السياديين للاشراف بنفسها، فكانت السفيرة الاميركية دوروثي شيا تراقب عبر مدرجات القاعة العامة في مجلس النواب مناقشة اربعين بندا في بلد السيادة والحرية والاستقلال ..

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “lbci”

فوضى عارمة في مجلس النواب… صراخ ٌ وتنمُّر، ما جعل هذه الأجواء تطغى على التشريع… واللافت أن مجلس النواب الذي يُفترض أن يكون مستوعِبًا لصراعات الشارع، بات مقرًا للصراعات في ما بين النواب، ومسرحًا للتنمر حيث النائبة زرازير صارت على ألسنة بعض نواب التنمية والتحرير، النائبة صراصير.

لكنَّ المشاكلَ الحقيقية خارج المجلس… فعلى بعدِ مئات الأمتار من ساحة النجمة، تفجيرُ المرفأ يستعد للذكرى الثانية للجريمة، إذ يُطل الرابع من آب هذه المرة وأهالي الضحايا بُحَّت أصواتُهم وكادوا أن يفقدوا الأمل في الوصول إلى الحقيقة في ظل تحقيق معطّل ومحقق عدلي مكبل اليدين.

ليست يدا المحقق طارق البيطار مشلولتين فقط، هناك شللٌ في الإدارة العامة للاسبوع السابع على التوالي، ولم تنفع كل محاولات السلطة التنفيذية في ثني الموظفين عن العودة عن قرار الإضراب.

أزمة أخرى مفتوحة على مصراعيها هي أزمةُ الطحين والخبز في ظل فوضى عارمة وعجز من وزير الإقتصاد الذي اعترف بأن العصابة موجودةٌ في وزارة الإقتصاد ولم يُحرك ساكنًا تجاه مديريات معنية بالقمح والطحين وتستنسب في توزيع البونات على أفرانٍ محظية، وهذا كلُه لم يدفع إلى تحريك أي نيابة عامة، مع أن المديريات في وزارة الأقتصاد معروفة والعصابات معروفة.

كما أن هناك أزمة مفتوحة في قطاع مولدات الكهرباء، فمع استفحال الأزمة أصبح أصحابُ المولدات وجها لوجه مع المستهلكين، وزاد الوضع تعقيدا مع الإشكالات التي تقع مع النازحين السوريين في أكثر من منطقة.

دوليًا، الأنظار على جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على اليونان وفرنسا، والتركيز على ما ستتضمنه المحطة الفرنسية التي تأتي بعد أسبوع على زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد لفرنسا.

نحن على أبواب الذكرى الأليمة لتفجير مرفأ بيروت لكن، رغم ألم الجريمة والفاجعة، إلا أننا سنبقى مصرِّين على الإيجابية وعلى العزم وعدم الإحباط، هذا العزم الذي لا بد أن يُوصِل إلى كشف الحقيقة، مهما طال الزمنُ والمعوقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى