إقتصاد

سعر ربطة الخبز إلى 7000 ليرة؟

اقترح نقيب المخابز والأفران طوني سيف “خطة استخدمت في عهد الاحداث”.

وأشار، في حديث لـ”لبنان الحر”، إلى أن “الارتفاع الحاصل هو نتيجة ارتفاع الدولار في السوق السوداء، فهناك دراسة اجريت منذ اسبوعين بينت انه مع كل تغيير سعر الدولار في السوق المحاذية ترتفع اسعار المواد الأولية والكلفة التشغيلية عند الأفران والمخابز والمطاحن، اضافةً الى رفع الدعم النهائي عن السكر الذي يدخل في صناعة الرغيف”.

وأضاف: “اقتراحي لوزارة الاقتصاد والدولة اللبنانية والجهات المسؤولة، ان تستخدم الآلية التي استخدمت في وقت سابق على عهد الأحداث والفوضى”، لافتًا إلى ان “الخطة تكمن باعطاء بونات للطحين والمازوت، كونه لا أحد يستورد الطحين إلا تحت غطاء وزارة الاقتصاد، والوزارة على علم بحسب الجدول كم يحتاج كل طن طحين كمية مازوت لتتم صناعته وتحويله، فتعطي بونات خاصة بالمخابز لشراء المازوت من السوق السوداء، وتعوض الدولة الفروقات في وقت لاحق”.

وكشف سيف عن “توجه لرفع الدعم عن الخميرة”، مردفًا: “الأسبوع المقبل سيرفع الدعم عن الخميرة، وفي حال بقي سعر الدولار في السوق السوداء على حاله، سيكون الرفع بقيمة 250 ليرة على كل كيلو خبز”.

وردًا على سؤال عن السعر المستقبلي للربطة، وقال: “في حال بقي سعر صرف الدولار 15.000 ليرة في السوق السوداء، ورفع الدعم عن المشتقات النفطية والخميرة ستكون الربطة حوالي الكيلوغرام الواحد بين الـ7.000 والـ8.000 ليرة تقريباً”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى