محلي

وزير الزراعة: لا أزمة ولا إشكالية في التصدير

طمأن وزير الزراعة عباس الحاج حسن أن “لا ازمة ولا اشكالية بالتصدير الى اي دولة في العالم الا ان كل القطاعات تنتظر التيار الكهربائي مما ينعكس كلفة عالية عليها”.

وأضاف في حديث عبر “صوت لبنان” ان “الارشاد الزراعي ضروري من اجل توجيه المزراعين”، موضحا أن “النهضة الزراعية تكون بفتح اسواق عالية وضبط الاسواق، من هنا يجب ان تكون كل الاسواق مفتوحة امامنا وان تكون منتجاتنا خالية من السموم”.

إذ أعلن أنه في نهاية هذا الشهر سيكون هناك مؤتمر يضم اربعة وزراء عرب وسننقاش فيه التفاصيل والقضايا التي تؤسس للعمل معاً”.

وعن سجل المزارعين، اكد انه بإتجاه الهيئة العامة لإقراره وهو لا يكلف الدولة اي فلس وهو مدعوم من منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة Fao.

وتابع: ” نحن بالحكومة اتخذنا قراراً بان يكون هناك دعم لقطاع القمح، ولقد وجه وزير الاقتصاد الى مديرية الحبوب والشمندر السكري خطة لشراء للقمح ، ووزارة الاقتصاد مناط بها شراء القمح من المزارعين”.

وكشف عن أنه “قمنا بعملية مسح للاراضي الزراعية فوجدنا ان هناك 250 دونما مزروعة قمح وشعير ويجب علينا التشجيع على الزراعة للاستعاضة عن السلع التي نستوردها ، فعلينا تحويل الازمة الى فرصة بالتكافل والتضامن”.

وشدد على ضرورة وجود اسواق شعبية في كل لبنان وتفعيل الدور الرقابي لوزارة الاقتصاد ، كما يجب اجراء عدة فحوصات لاي منتج يتم تصديره الى الخارج فضلا عن توسيع صلاحية البلديات من ناحية التشحيل وكنس المتبقيات لعدم حصول الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى