سياسةعربي ودولي

إيران تصف مشروع منظومة الدفاع الجوي بالمستفز وتهدد بـرد حاسم !

وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، مشروع منظومة الدفاع الجوي المشترك بين إسرائيل وعدد من الدول العربية بـ”المستفز”، كما هدد حساب “تويتر” لموقع “نورنيوز” المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني، هذه الدول بـ”الرد الحاسم”.

وقال كنعاني، اليوم الأحد 10 يوليو (تموز) إن مشروع أميركا لإنشاء منظومة دفاع جوي إقليمي “استفزازي.. والجمهورية الإسلامية الإيرانية تنظر إلى هذه القضية من منظور التهديدات ضد الأمن القومي والإقليمي”.

وأضاف كنعاني أن هذا الإجراء سيؤدي فقط إلى إضعاف الأمن الإقليمي المشترك وضمان مصالح إسرائيل.

وتابع أيضا أن “أي تمهيد لزيادة حضور ودور الولايات المتحدة في آليات الأمن الإقليمي لن يؤدي إلا إلى انعدام الأمن وعدم الاستقرار وانتشار الإرهاب في المنطقة”.

كما وصف حساب موقع “نور نيوز” على “تويتر” إنشاء دفاع جوي متكامل في المنطقة بأنه “إجراء تهديدي”.

وأكد الحساب باللغيتين العربية والفارسية: “في حال شكل تنفيذ مثل هذه الخطط أي تهديد لأمن إيران بأي شكل، فسيتم مواجهتها بالتأكيد برد حاسم”.

وكان أحد المتحدثين باسم البيت الأبيض، جون كيربي، قد أكد في وقت سابق أن المسؤولين الأميركيين ودول الشرق الأوسط يدرسون خطة دمج الدفاعات الجوية لدول المنطقة للتعامل مع التهديد الإيراني.

وقال مسؤول إسرائيلي لـ”رويترز”، طالبا عدم نشر اسمه، إن الدول المشاركة تجعل أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها تعمل بالتزامن من خلال الاتصالات الإلكترونية عن بُعد، دون استخدام المنظومات نفسها.

وقبل شهر، كشف الديمقراطيون والجمهوريون في الكونغرس ومجلس النواب عن خطة لدمج أنظمة الدفاع الجوي في الشرق الأوسط وإسرائيل لمواجهة تهديدات إيران النووية والصاروخية والطائرات المسيرة.

كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق أن حكومة بايدن تسعى إلى توقيع اتفاق تعاون دفاعي- أمني بين إسرائيل و6 دول عربية، ضد تهديدات إيران.

يذكرأنه عشية زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للشرق الأوسط، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، أن بلاده تحتفظ لنفسها بحرية العمل السياسي والعسكري ضد برنامج إيران النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى