عربي ودولي

توتر جديد بين طهران والغرب

في مؤشر على جولة جديدة من التوتر بين طهران والغرب كشف تقرير بريطاني عن ضبط صواريخ إيرانية في زوارق سريعة للمهربين في المياه الخليجية مطلع هذا العام، فيما أكدت بولندا اعتقال باحث بولندي في إيران.

وأعلنت بريطانيا أن البحرية البريطانية ضبطت صواريخ إيرانية في زوارق سريعة للمهربين في المياه الخليجية، في وقت سابق من العام الجاري.

ووفقًا للتقرير، فإن هذه الأسلحة تشمل صواريخ أرض – جو ومحركات صواريخ كروز، مما يشكل انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

وبحسب التقرير، فقد استخدمت مليشيات الحوثي نماذج من هذه الصواريخ لمهاجمة السعودية والإمارات.

وهذه هي المرة الأولى التي تستولي فيها سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية على مثل هذه الشحنة من الأسلحة المتطورة من إيران.

وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية والسلام، روزماري ديكارلو، قد أعلنت في 1 يوليو (تموز)، أن الصواريخ التي أطلقتها مليشيات الحوثي تجاه السعودية والإمارات خلال العامين الماضيين، من أصل إيراني.

وقد تزامن تقرير الخارجية البريطانية مع ما أورده تلفزيون إيران عن اعتقال مساعد السفير البريطاني، فيما تم نفي هذا الخبر.

وزعم تلفزيون إيران، من خلال بث صور، أنه تم إلقاء القبض على جيلز ويتاكر، مساعد السفير البريطاني في طهران، لأخذه عينات من التربة الصحراوية بالتزامن مع تدريب صاروخي إيراني.

ومع ذلك، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية لـ”إيران إنترناشيونال” أن تقرير التلفزيون الإيراني “محض كذب”.

في غضون ذلك، قال السفير البريطاني لدى إيران، سيمون شيركليف، إن مساعده غادر إيران في ديسمبر (كانون الأول) الماضي في نهاية مهمته.

كما أعلن التلفزيون الإيراني عن اعتقال ماتسي والتشاك، الأستاذ بجامعة “كوبرنيكوس” في بولندا، الذي “ذهب إلى منطقة شهداد في كرمان بالتزامن مع اختبار صاروخي، لأخذ عينات من التربة”.

في غضون ذلك، أكدت وزارة الخارجية البولندية اعتقال هذا الباحث في إيران منذ سبتمبر (أيلول) الماضي.

وجاء في إعلان وزارة الخارجية البولندية أن الوزارة قدمت “مساعدة قانونية” لهذا الشخص وكانت على اتصال بأسرته.

وأعلن التلفزيون الإيراني في الفيلم الذي بثه أن رونالد غوشين، زوج المستشارة الثقافية للسفارة النمساوية، ذهب مع طفليه إلى إحدى قرى دامغان في محافظة سمنان وأخذ عينات من تراب المنطقة.

لكن وزارة الخارجية النمساوية نفت اعتقال دبلوماسيين من هذا البلد أو أقاربهم في طهران.

وتزامن نشر تقرير التلفزيون الإيراني مع مراجعة اتفاقية تبادل السجناء بين إيران وبلجيكا، والتي قد تسمح بتسليم أسد الله أسدي، الدبلوماسي الإيراني المدان، إلى إيران.

كانت “إيران إنترناشيونال” قد أعلنت في وقت سابق أن إيران ألقت القبض على عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فاندكاستيل البالغ من العمر 41 عامًا منذ مارس (آذار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى