سياسةمحلي

جعجع : نطالب بمنع عون من تشكيل حكومة على صورته هو وباسيل قبل نهاية العهد

اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، أن “الانتخابات النيابية انتهت بانتصار، شئنا أم أبينا، حزب الله وحلفائه خسر الأكثرية النيابية بعد أن تقلص عدد نوابه من 72 نائبًا الى 61، أمّا عدم ترجمة الانتصار النيابي بانتخابات رئاسة مجلس النواب وتسمية رئيس للحكومة هي بسبب عدم توحد المعارضة حتى الان”.

وكشف في حديث عبر “تلفزيون لبنان”، عن أنه “تواصلنا مع كل الفرقاء في المعارضة وسعينا لتوفير الوقت على الشعب والنواب الجدد والمستقلين، وطرحنا الاتفاق تحضيرًا للانتخابات على أساس أننا لا نريد شيئاً وانتظرنا أيامًا عدة في ظل تواصل نوابنا مع المستقلين والتغييريين ولم يردوا جوابًا”.

وقال: “لا يمكن للنواب الجدد اعتبار أنهم هم الأفضل وغيرهم لا، ونحن في نقاش مستمر معهم لإقناعهم العكس في الوقت الذي يرفض قسم منهم الحوار معنا ونحن نحاول القول لهم إن التغيير لا يكون بهذا الشكل لا يحق، لأحد الحكم أننا من المنظومة الفاسدة وحجة النواب الجدد أننا صوّتنا لعون لرئاسة الجمهورية”.

وأكد “أننا منفتحون على التحالف مع كل من يُشبهنا بخطنا السياسي، ولكن التحالف مع “القوات” مُكلِف، وأنا لا أطلب من أحد أن يكون معنا ولكن علينا التنسيق سويًا على الأقل”.

وأشار جعجع إلى أن “بعض النواب الجدد بدأ يقتنع بضرورة التواصل بين فرقاء المعارضة، لكن كنّا نفضل لو بدأ هذا المسار قبل لأننا كنا بذلك أحدثنا تغييرًا في البرلمان، فلا يمكن للنواب الجدد القيام بكل شيء وحدهم”، لافتا إلى أن “التعاطي اليوم مع حزب الكتائب اللبنانية أفضل من السابق”.

ومن جهة ثانية، قال: “يريدون الاستعاضة عن رئاسة الجمهورية بالحكومة التي ينوون تشكيلها حاليًا، لأن رئيس حزب “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل يعرف أن حظوظه بالوصول الى الرئاسة صعبة وبالتالي كل هدفهم السيطرة أكثر على مفاصل الدولة لما بعد عهد رئيس الجمهورية ميشال عون”.

وأضاف: “عون يريد حكومة لتعزيز موقع باسيل فيها من خلال التعيينات المطلوبة للسيطرة على الدولة لا حكومة للانقاذ وهذا إن حصل سنبقى سنتين إلى ثلاث حتى يمكننا تحرير مؤسسات الدولة من باسيل وجماعته”.

كما رأى جعجع أن “الحكومة لن تتشكل وسنُكمل بحكومة تصريف الأعمال، ولو كان هناك أمل بوصول نواف سلام لكنّا طرحنا اسمه بالاستشارات الملزمة، ونحن لم نسميه لأنه لم يطرح برنامجًا واضحًا لرئاسة الحكومة”.

وطالب بـ”منع عون من تشكيل حكومة على صورته ومثاله هو وباسيل قبل نهاية العهد، ولكن لا يوجد أي تفاهم بيننا وبين لا الرئيس نبيه برّي ولا حتى الرئيس نجيب ميقاتي”، مشددا على انه “لا يوجد حقيبة وزارية في لبنان حكرًا على حزب أو طائفة وما حصل في الفترة السابقة خطأ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى