أمن وقضاءسياسةعربي ودولي

الدول السبع تطالب طهران بوقف أنشطتها الصاروخية والنووية

في آخر يوم من اجتماعات مجموعة الدول السبع المنعقدة في ألمانيا حثت أعضاء المجموعة إيران على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عبر توفير المعلومات اللازمة التي تطلبها الوكالة.

كما أدان المشاركون في الاجتماع نشاطات طهران المزعزعة للاستقرار الإقليمي، وكذلك استمرار انتهاك حقوق الإنسان في إيران.

وجاء في بيان الدول السبع الصادر اليوم، الثلاثاء 28 يونيو (حزيران): “نحث إيران على التعاون بشكل جوهري مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والوفاء بالتزاماتها القانونية من خلال توفير المعلومات التقنية الموثوقة التي تطلبها الوكالة، لتوضيح وحل القضايا العالقة المتعلقة بالضمانات النووية، وفقًا لقرار مجلس المحافظين”.

وكان مجلس محافظي الوكالة قد اعتمد مؤخرا قرار القوى الغربية ضد إيران لعدم تعاون الأخيرة مع الوكالة.

وانتقد المدير العام للوكالة، رافائيل غروسي، مرارا عدم تعاون طهران في الرد على أسئلة الوكالة حول آثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع إيرانية غير معلنة.

وردًا على قرار مجلس المحافظين، قامت إيران بإطفاء عدد من كاميرات المراقبة في منشآتها النووية.

كما ورد في بيان الدول السبع: “ندين بشدة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ونطلب من طهران أن توقف كافة نشاطاتها الصاروخية والنووية التي تتعارض مع قرار 2231 لمجلس الأمن الدولي”.

وكانت الإدارة الاميركية وصفت إطلاق إيران لصاروخ “ذو الجناح” الحامل للأقمار الصناعية، بأنه خطوة “غير مجدية ومزعزعة للاستقرار”.

وأعلنت أن واشنطن ملتزمة باستخدام العقوبات وغيرها من الإجراءات لمنع المزيد من التقدم في برنامج إيران الصاروخي.

في سياق آخر عبر أعضاء مجموعة دول السبع عن قلقهم إزاء استمرار انتهاك حقوق الإنسان في إيران بما في ذلك الاعتقالات التعسفية، وأدانوا زيادة حالات الإعدام التي تقوم بها السلطات الحاكمة الإيرانية.

وحث البيان النظام الإيراني على وقف الاعتقالات التعسفية للمواطنين الأجانب ومزدوجي الجنسية كورقة للضغط على الدول الأخرى.

واعتقلت إيران في الأشهر الأخيرة عددا آخر من الرعايا الأجانب بتهم سياسية، كان زوجان فرنسيان من بينهم.

كما أشار بيان مجموعة السبع إلى استهداف الحرس الثوري الإيراني الطائرة الأوكرانية قرب طهران، وكتب: “نواصل دعم الجهود الدولية لمساءلة إيران حول الإسقاط غير القانوني لرحلة رقم 752 الأوكرانية”.

وأكد المتحدث باسم رابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية، حامد إسماعيليون، في وقت سابق أن هذه الأسر تتعرض للتعذيب النفسي والبدني من قبل النظام الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى