محلي

المرحلة الاولى من الاستشارات انتهت… صوت لسعد الحريري وميقاتي يتقدم

انطلقت الاستشارات النيابية الملزمة صباح اليوم الخميس في قصر بعبدا، لتسمية رئيس يكلف تأليف الحكومة الجديدة.

وانتهت المرحلة الاولى عند الساعة الواحدة ظهرا، على ان تستكمل عند الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم الخميس.

وأعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب ان “نحن في مرحلة استثنائية وبسبب غياب وضوح مرحلة ما بعد التكليف قررت عدم تسمية احد”.

بدوره، اعلن النائب وليد البعريني باسم “التكتل النيابي الشمالي”، الذي يضم كل من سجيع عطية واحمد الخير ومحمد سليمان ووليد البعريني وعبد العزيز الصمد واحمد رستم، تسمية ميقاتي لرئاسة الحكومة .

اما كتلة الكتائب، فسمت السفير نواف سلام لرئاسة الحكومة.

التكتل الوطني المستقل اعلن انه “قررنا  تسمية الرئيس نجيب ميقاتي ونعلم ان اللبنانيين يطمحون الى وجود وجوه جديدة ولكن مصلحة البلد تقتضي تشكيل حكومة باسرع وهو الوحيد القادر على ذلك”.

النائب تيمور جنبلاط اعلن باسم كتلة اللقاء الديمقراطي تسمية نواف سلام لتشكيل الحكومة، مشيرا الى ان “طلبنا الوحيد هو أن يقوم المسؤولون بتسهيل تأليف الحكومة التي لن نشارك فيها ولكن سنساعد في تأليفها”.

الى ذلك، اعلنت كتلة “جمعية المشاريع” أعلنت تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقد سمى النائب عماد الحوت باسم كتلة “الجماعة الاسلامية” الرئيس ميقاتي لتشكيل الحكومة.

كما أعلنت كتلة “الوفاء للمقاومة” تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة.

واشار النائب محمد رعد الى ان “موقفنا سهل ممتنع ولبنان اليوم بحاجة الى حكومة تدير شؤون اللبنانيين ومصالحهم والأزمات تتطلب الواقعية لذا سمّينا الرئيس نجيب ميقاتي”.

النائب ميشال معوض قال من قصر بعبدا باسم كتلة “شمال المواجهة”، انه “سميّنا نواف سلام لرئاسة الحكومة وتشتت المعارضة عائق أساسي أمام قدرتنا على التغيير وسيحولنا من قوّة تغييرية إلى قوّة اعتراضية من دون تأثير”.

الى ذلك، اعلنت كتلة”الجمهورية القوية” عدم تسمية أي شخصية لرئاسة الحكومة.

ولفت النائب جورج عدوان الى انه “حاولنا خلال الفترة الماضية تجميع القوى التي نلتقي وإياها في السيادة ليكون لدينا موقف واحد لتسمية رئيس الحكومة وللأسف لم ننجح بذلك ولكن سنبقى نحاول”.

بدوره، لم يسمّ النائب جميل السيد أحداً لتشكيل الحكومة.

النائب فؤاد مخزومي رأى ان “الخيارين المطروحين لا يمثلان قناعاتي وفي الماضي سمّيت نواف سلام مرّتين ولكن لم نسمع منه حتى اليوم مواقف واضحة من قضية السلاح والكهرباء وغيرها من القضايا والرئيس ميقاتي يمثل المنظومة ولو كان هناك وحدة صف حول اسم سلام لكنا قد سميناه”.

اما النواب ميشال ضاهر واسامة سعد وعبد الرحمن البزري فلم يسموا احدا، فيما سمى النائبان جان طالوزيان وحسن مراد نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة. 

النائب جهاد الصمد فجر مفاجأة، اذ اعلن ان “المظلومية التي لحقت برئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري انعكست على الدور السني في النظام السياسي ولأني أعتقد أنه الأكثر تمثيلاً في طائفته قررت تسميته”.

هذا واعلن النائب نعمة افرام كتلة “مشروع وطن الانسان” تحدثت مع فخامة الرئيس باوجاع الناس وكنا نأمل ان يكون هناك توافق اكبر وزميلي جميل عبود سمّى ميقاتي اما انا فامتنعت عن التسمية”.

وقد قاطع النائب اشرف ريفي الاستشارات، اما النائب ستريدا جعجع وملحم طوق فتغيبا عن الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى