عربي ودولي

إحتجاجات المتقاعدين في أنحاء إيران..

بالتزامن مع احتجاج المتقاعدين في المدن الإيرانية، تجمع عدد من مواطني العاصمة أمام دائرة كهرباء طهران بارس، مرددين هتافات مثل: “الماء والكهرباء والحياة، حقنا غير القابل للتصرف”.

وردد المشاركون في التجمع أيضا هتافات: “إيران ليس لها قانون، نحن نبحث عن القانون”، و”الموت لهذه الحكومة المخادعة”.

وفي غضون ذلك، واصل المتقاعدون تجمعاتهم في جميع أنحاء البلاد، احتجاجا على سوء الظروف المعيشية والمعاشات المنخفضة، مرددين هتافات مناهضة للنظام وللرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأظهرت تقارير ومقاطع فيديو منشورة في مدن مختلفة ترديد هتافات: “الموت لرئيسي”، و”حسين حسين شعارهم، والكذب والسرقة أفعالهم”، و”فقط في الشارع نحصل على حقوقنا”.

وكان من بين شعارات المتقاعدين أيضا: “لا لبنان ولا غزة ، فكروا في المتقاعدين”، و”حكومة غير كفوءة، نحن نعمل وأنتم تأكلون”.

كما تجمع عدد من متقاعدي الضمان الاجتماعي، أمس السبت، في مدن مختلفة بإيران للاحتجاج على عدم زيادة رواتبهم بما يتناسب مع معدل التضخم.

ويطالب المتقاعدون بزيادة الأجور إلى المعدل الحقيقي لسلة الكفاف، ويقولون إن الحكومة ليست مستعدة حتى للامتثال لقرار مجلس العمل بزيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 38 في المائة.

إلى ذلك، احتجت نقابة العمال الحرة في بيان على زيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي وصناديق المعاشات الحكومية والعسكرية بنسبة 10 في المائة فقط.

يذكر أنه تم الإعلان، سابقاً، عن زيادة بنسبة 38 في المائة في أجور العمال غير الحاصلين على الحد الأدنى من الأجور. وفي غضون ذلك، أعلنت نقابة العمال المستقلة أن الحد الأدنى لأجور العمال والمتقاعدين، رغم هذه الزيادة، لا يزال أقل من 6 ملايين تومان.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد إلغاء الدعم، نظمت احتجاجات مناهضة للنظام في عدة محافظات إيرانية وقد تم قمعها من قبل قوات الأمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى