سياسةعربي ودولي

المتقاعدون الإيرانيون يتظاهرون ويهتفون “الموت لرئيسي”

استمراراً للاحتجاجات على عدم تلبية مطالبهم، تظاهر متقاعدو الضمان الاجتماعي، مرة أخرى، في عدة مدن إيرانية مرددين شعار “الموت لرئيسي”، إلى جانب شعارات أخرى مناهضة للنظام.

وبحسب التقارير والصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ، تجمع متقاعدو الضمان الاجتماعي في عدة مدن منها: الأهواز، إيلام، قزوين، خرام آباد، بندر عباس، وغيرها يوم الثلاثاء 7 يونيو (حزيران).

وردد المحتجون شعارات مثل: “الحكومة الثورية تكذب”، “الموت لهذه الحكومة المخادعة”، “أيها الكذاب الأمي، أين وعودك؟”، و”حداد حداد.. اليوم يوم حداد المتقاعد المظلوم”.

كما هتف المتقاعدون المحتجون في الأهواز: “كفى وعود طاولتنا فارغة”، “لن نجلس حتى نحصل على حقنا”، “كلنا معا لنكسر الظلم”.

كما هتف متقاعدو الضمان الاجتماعي في بندر عباس: “لا البرلمان ولا الحكومة يهتمان بالشعب”.

ونظم متقاعدو منظمة الضمان الاجتماعي، يوم الاثنين 6 يونيو، تجمعات متزامنة في مدن مختلفة من إيران للاحتجاج على القرار “غير القانوني” بزيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 10 في المائة.

ويطالب المتقاعدون بزيادة معاشاتهم، ويقولون إن الحكومة ليست مستعدة حتى للامتثال لقرار مجلس العمل الأعلى بزيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 38 في المائة.
كما أعلن مجلس ادارة جمعية متقاعدي الأهواز، في بيان مساء الأحد 5 يونيو، أن المتقاعدين سيرفعون شكوى ضد الحكومة لدى محكمة القضاء الاداري لمخالفتها القانون، كما سيحيلون الأمر الى منظمة العمل الدولية.

وجاء احتجاج المتقاعدين بعد أن غرد المتحدث باسم الحكومة، يوم الأحد، مدافعًا عن إجراءات السلطة التنفيذية حيال المتقاعدين، واصفًا زيادة رواتبهم بأنها “إحدى أكبر الزيادات في 20 عامًا الماضية، وما يقرب من 20 في المائة فوق معدل التضخم الرسمي”.
وفي حين أن رفع الدعم عن السلع، الذي أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار السلع الأساسية ، جعل وضع فئات من المجتمع، بما في ذلك المتقاعدين، أكثر صعوبة، فقد عُقدت تجمعات احتجاجية مماثلة في الأشهر الأخيرة للمطالبة بزيادة المعاشات التقاعدية.

وفي هذا السياق، قال عالم الاجتماع، حسين قاضيان لـ”إيران إنترناشونال”، في تحليل احتجاجات المتقاعدين: “أصبح التضخم والضغط الاقتصادي في إيران عاملاً رئيسياً في الاحتجاجات، يشعر الناس أنه لا توجد طريقة لتحسين الوضع، وأن أنقاضاً مثل أنقاض مبنى “متروبول” تتساقط على رؤوسهم”. وأضاف قاضيان: “هذا سيدفع المتقاعدين للاحتجاجات في الشوارع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى