مقالات

رسائل إيجابيّة بين فرنجيّة وباسيل تُمهّد لتفاهمات مقبلة

كتبت بولا أسطيح في “الشرق الأوسط”:

جملة رسائل وإشارات يمكن وصفها بـ«الإيجابية»، تبادلها رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، ورئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية، منذ لقاء المصالحة الذي جمعهما برعاية أمين عام «حزب الله» حسن نصرالله في نيسان الماضي، بصفتهما حليفيه.

ورغم أن اللقاء ظل يتيماً باعتبار أن الموسم كان موسم انتخابات نيابية، إلا أن الطرفين ينتظران التوقيت المناسب لإعادة بعض الحرارة إلى العلاقة بينهما، التي انقطعت تماماً وتحولت إلى عداوة على خلفية الانتخابات الرئاسية الماضية باعتبار أن فرنجية كان المنافس الرئيسي للعماد ميشال عون على سدة الرئاسة.

وخاض الطرفان معركة انتخابية نيابية «صامتة» في أيار الماضي، بحيث كانا يتنافسان بشكل أساسي في دائرة «الشمال الثالثة»، إذ فعلت المصالحة بينهما التي أنجزها نصرالله على مأدبة إفطار، فعلها انتخابياً، وبالتحديد لجهة تراجع التصعيد بينهما إلى حدوده الدنيا وتركيز كل منهما حملاته الانتخابية بوجه فرقاء آخرين، خصوصاً «القوات اللبنانية».
ولعل أبرز الإشارات الإيجابية التي وجهها باسيل إلى بنشعي كان قوله خلال حملته الانتخابية: «مهما اختلفنا مع فرنجية، إلا أنه يبقى أصيلاً». وفي ملاقاة «عملية» لمد اليد «العونية»، قرر نواب «التكتل الوطني المستقل» الذي يضم النواب فريد هيكل الخازن وطوني فرنجية ووليم طوق، وهو تكتل محسوب على فرنجية، التصويت لمرشح «التيار» على نيابة رئاسة البرلمان إلياس بو صعب، كما للنائب آلان عون لعضوية هيئة مكتب المجلس.

وكشفت مصادر معنية بترميم العلاقة بين الطرفين لـ«الشرق الأوسط»، أن «الأجواء إيجابية جداً بينهما، وقد حصلت لقاءات منفردة مع كل منهما على حدة لمتابعة المجريات السياسية، وإن كان النقاش لم يتطرق للمصالحة بحد ذاتها». وقبل أيام اجتمع فرنجية مع بو صعب في حضور النائب طوني فرنجية والوزير السابق يوسف سعادة، وأعلن الطرفان رسمياً أنه جرى البحث بـ«مجمل الأوضاع والتطورات بالإضافة إلى الاستحقاقات المقبلة والسبل الآيلة للخروج من الأزمة الراهنة».

ولم تنفِ مصادر «المردة» أن يكون البحث تطرق إلى العلاقة مع «الوطني الحر»، لافتة إلى أن «لقرار التصويت لبو صعب دلالتين؛ الأولى مرتبطة بالعلاقة الجيدة مع شخصه، ولكوننا لا نعرف النائب الذي كان ينافسه على المنصب، والثانية لا شك جزء من الإشارات الإيجابية المتبادلة بين (المردة) و(التيار)». وأوضحت المصادر في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أنه ومنذ لقاء «كسر الجليد» برعاية «حزب الله»، لم يُعقد أي لقاء آخر بين فرنجية وباسيل أو أي اجتماع حزبي للبناء عليه، وأضافت: «كان هناك تفاهم على عقد لقاءات أخرى بعد الانتخابات النيابية، لكن حتى الساعة لم يحصل بعد أي شيء عملي، وإن كان لدينا كما لدى (التيار) الرغبة بالعمل على هذه العلاقة».

في المقابل، يؤكد أحد القياديين في التيار الوطني الحر سعيهم للتفاهم مع كل الفرقاء، وتجنب المشكلات مع الجميع، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»، «هناك مصلحة لنا ومصلحة أكبر لـ(المردة) بأن تعود العلاقة بيننا كما كنا قبل الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ولما لا أن نكون بإطار كتلة واحدة هكذا نوسع كتلتنا ويصبحون هم بعدما تراجع عدد نوابهم جزءاً من كتلة أكبر». ويعد القيادي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن التوصل لورقة تفاهم ما مع «المردة» من شأنه أن ينفس الاحتقان ويريح الأجواء، ونكون بذلك نتفادى مواجهة على جبهة إضافية.

ويُوصَف فرنجية وباسيل بأنهما «حليفان لدودان» لـ«حزب الله»، وهما مرشحان متنافسان على رئاسة الجمهورية ويتحدران من منطقتين قريبتين من شمال لبنان، وبينهما تباينات عميقة حالت دون تحالفهما انتخابياً في انتخابات عام 2018، كما في انتخابات 2022.

وإذ يؤكد الطرفان أن المباحثات بشأن ملف الرئاسة المقبلة لم تبدأ بعد، وأن «حزب الله» لم يفاتحهما به مطلقاً لا خلال جلسة المصالحة ولا بعدها، تؤكد مصادر مطلعة على أجواء الحزب أنه «قرر التعاطي مع الاستحقاقات الواحد تلو الآخر، وأبرز الاستحقاقات المقبلة جلسة انتخاب اللجان النيابية، تليها استشارات تكليف رئيس لمجلس الوزراء، ومن ثم تشكيل حكومة. أما استحقاق الرئاسة فمتروك لوقته، خصوصاً أنه يتأثر بالظروف الإقليمية والدولية القائمة، لذلك إطلاق النقاشات حوله في هذه المرحلة لن يخدم أحداً وسيخلق توتراً نحن بغنى عنه راهناً».

وتضيف المصادر لـ«الشرق الأوسط»: «(حزب الله) لم يعد أحداً بتبني ترشيحه للرئاسة، وهو ومنذ انتخاب العماد عون رئيساً لم يتطرق للانتخابات الرئاسية المقبلة… وإذا كان هناك ما هو محسوم في هذا المجال فإنه لن يكرر تجربة تعطيل جلسات انتخاب الرئيس لفرض انتخاب شخصية معينة، لأن البلد لا يحتمل ذلك اليوم».

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى