محلي

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 3 حزيران 2022

صحيفة البناء

خفايا
قال مصدر في قوى 8 آذار تعليقًا على اتهام جنبلاط لـ 8 آذار بالرغبة بالانتقام لهزيمتها أن جنبلاط تحدّث عن هزيمة جماعته وانتقامها فربط الانتقام، وقد ثبت أن نتيجة انتخابات نائب الرئيس ليست قابلة للتغيير بالتنسيق والبرامج مع انتخاب أمين السر بالعدد 65 ذاته.

كواليس
قال سفير خليجي إن السفير السعودي وليد البخاري استدعي إلى الرياض لتقييم الانتخابات وما بعدها، لكن لا أحد يعلم ما إذا كان سيعود أم سيكون هناك تغيير كاشفًا عن أجواء إحباط في العواصم الخليجيّة من تبدّد الأجواء التي كان يرسلها السفراء بناء على تقديرات السفير السعودي، خصوصاً بعد الانتخابات.

صحيفة اللواء

همس
يروِّج رئيس تيّار حاكم معلومات مؤدَّاها أنّ في جيبه أسماء مرشحين لتأليف الحكومة، وهو يعمل بجدية لإقناع الحلفاء بتبني أحدها.

غمز
تلقَّى نائب جديد من “المدنيِّين” اتصالاً من خارج العاصمة، طلب إليه التراجع عن خطوة أقدم عليها.

لغز
لوحظ أن جهات تزوّد بعض المصارف الكبرى بكميات من العملة الخضراء، قيل إنها من السوق الموازية.

صحيفة نداء الوطن

أحيل أحد القضاة على المجلس التأديبي بعد انتقادات وجّهها أخيراً إلى القضاء عبر “فايسبوك” بسبب ما اعتبره سكوتاً عن الفساد في الجسم القضائي، وطلبه الادعاء على قاض زميل له بجرائم الفساد وتبييض الأموال، وانتقاداته للقضاء لعدم تحريكه ساكناً في ملف المودعين.

سُئل نائب جديد بعد انتهاء جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب وهيئة مكتبه عن سبب سكوته طوال الجلسة فقال: “ما خلونا نحكي”.

نُقل عن نائب سابق في “التيار الوطني الحر” أنه يعد كتاب استقالته من “التيار” وعندما سئل عن السبب قال: “أنا في طريق وهم في طريق”.

صحيفة الجمهورية

لاحظ أحد مواكبي انتخاب رئيس المجلس النيابي ونائبه وأعضاء هيئة مكتب المجلس وجود تنسيق واضح بين بعض النواب التغييريين وأحد الأحزاب الوسطية.

مصادر قريبة من نائب بقاعي قالت إنه لو كان يعلم كلفة خروجه على تكتل كان في عداده قبل ١٧ تشرين ومحدودية مردوده السياسي عليه لما أقدم على هذا العمل.

يميل حزب فاعل إلى تفادي وضع نواب المجتمع المدني في سلّة واحدة مفضلًا التمييز بينهم والتعامل معهم بالمفرّق.

صحيفة النهار

يسعى حزب هُزم رئيسه في الانتخابات النيابية إلى إعادة لملمة صفوفه وإجراء نفضة شاملة وإقالة البعض بفعل ارتكابات مالية وسياسية أقدموا عليها.

لوحظ عدم وجود نائب في تكتل وسطي انتُخب أميناً للسر في المجلس في عداد الوفد الذي زار رئيس الجمهورية، وعُزي ذلك إلى خلاف بين حزب النائب المذكور والعهد.

يسجل في المجلس الجديد وجود عدد كبير من الأطباء بخلاف الاقتصاديين الذين لم ينتخب منهم سوى واحد بصفة خبير اقتصادي هو رازي الحاج.

يحكى عن تحالف بين نواب مستقلين وحزبيين من مشارب مختلفة أو على الأقل تنسيق قوي في كل الملفات علماً أن ما يجمعهم هو إيحاء من وراء الحدود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى