صحةمحلي

أزمة الدواء.. هذا ما أعلنه وزير الصحة

أكد وزير الصحة فراس الأبيض، اليوم السبت في سلسلة تغريدات على حسابه عبر “تويتر” أن “وزارة الصحة لا زالت تعتبر تأمين الدواء، وخاصة لمرضى السرطان والامراض المستعصية، من اهم اولوياتها، وفي ما يلي، (Thread) عن الوضع الحالي لهذا الملف”.

وقال: “المشكل الحالي والنقص الحاد في الادوية سببه توقف التمويل بعد القرار الفوري لمصرف لبنان منذ ثلاثة اشهر بعدم الاستمرار باستعمال الاحتياطي لدعم الدواء، ردا على ذلك، اوقفت شركات الادوية العالمية توريد الدواء الى لبنان، وتحججت بتراكم ديونها على لبنان (400 مليون دولار)”.

وأضاف، “عملت الوزارة جاهدة على ايجاد مصادر اخرى للتمويل (35 مليون دولار شهريا)، وقامت الحكومة، بعد نقاش طويل بين المعنيين، بإستعمال اموال السحب الخاصة (SDR) لتمويل الاستيراد لشهر واحد، ولم تحول الاموال المطلوبة الا في نهاية الاسبوع الفائت”.

وتابع الأبيض، “في آخر جلسة حكومية، استطاعت وزارة الصحة تأمين قرار بتمويل دعم الادوية والمستلزمات الضرورية لفترة الاربع اشهر القادمة بقيمة 35 مليون دولار شهريا، بدأت بعض الادوية بالوصول الى لبنان، وسيستمر ذلك تباعا، وهذا ما سيؤدي الى انفراج بهذا الملف، على الاقل في الاشهر القادمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى