محلي

أبو شرف: للحد من الإجراءات المصرفية التعسفية

اعتبر نقيب الأطباء شرف أبو شرف أن “العلاقات المصرفية السيئة بين المصارف اللبنانية والمودعين أصبحت قائمة على الشواذ وعدم احترام القوانين، وأصول العمل المصرفي”.

وقال في تصريح اليوم الثلاثاء، “استفحلت الإجراءات التعسفية التي تقوم بها معظم المصارف اللبنانية مع المنتسبين إلى نقابات المهن الحرة والمودعين، وبلغت حداً خطيراً ومرفوضاً، وخاصة في:

١-عدم قبول الشيكات وعدم التعامل مع الشيكات، وفي حال القبول الاستنسابي، بوضع شروط تعجيزية وفرض عمولة خيالية تصل إلى حد 40%، كما وإيداعات فعلية لدى الكاتب العدل، وإغلاق حسابات المودعين المصرفية،

٢-رفض قبول تسديد المستحقات المالية عن طريق البطاقات المصرفية وحمل التجار على فرض عمولات خيالية ملازمة مما سبب للمودعين والموطّنين معاشاتهم صعوبات كبيرة لتأمين حاجاتهم الأساسية، وقد ينذر ذلك بكارثة اجتماعية خطيرة،

٣- حرمان النقابات من حق استعمالها لحساباتها الجارية في العملة الوطنية او الدولار لتسديد مستحقاتها ومنها الأجور والمعاشات التقاعدية والتعويضات والنفقات الاستشفائية”.

ونبه أبو شرف الى ان “مستقبل الآلاف من المنتسبين لهذه النقابات بات في دائرة الخطر، لا سيما وأن الأطباء والممرضات يهاجرون بأعداد كبيرة وبلغ عددهم حتى الآن ما يزيد عن ثلاثة آلاف طبيب وثلاثة آلاف ممرض وممرضة”.

وأشار الى أن “هذه الإجراءات المصرفية ضربت أصول العمل المصرفي وجميع القوانين والأعراف عرض الحائط، ومن دون أي رادع او تدخل من قبل المعنيين، على الرغم من مراجعاتنا المتكررة كتابياً وشفهياً وإعلامياً”.

وطالب أبو شرف “بوضع حد لهذه المعاملة غير القانونية وغير الإنسانية وغير الأخلاقية، لأن ذلك سيضر ليس فقط بالمودعين بل بالمصارف أيضا وبالاقتصاد الوطني”. واعتبر ان “الحل يجب أن يكون سريعاً بتطبيق القانون واحترام الناس والحفاظ على كراماتهم، وبعدم حرماننا من حق استعمال حساباتنا في العملة الوطنية والدولار لتسديد المستحقات ومنها أجور الموظفين والمعاشات التقاعدية والتعويضات والنفقات الاستشفائية”. وطالب “بضرورة قبول التعامل بالشيكات والبطاقات المصرفية وعدم فرض شروط تعجيزية أو عمولات خيالية عليها”.

ولفت الى أننا “مؤمنون بلبنان ونريد البقاء هنا، لكننا نريد العيش بالحد الأدنى من الحياة اللائقة الكريمة. فكفى استهتارًا بنا وبحقوقنا لذلك دعونا ونقابة أصحاب المستشفيات الخاصة إلى الإضراب يومي الخميس والجمعة في 26 و27 أيار مع وقفة احتجاجية أمام مصرف لبنان يوم الخميس المقبل الساعة الحادية عشرة صباحاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى