إقتصادسياسةمحلي

سلام : حصر إستعمال القمح بإنتاج الخبز العربي فقط

أشار وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام، الى أنه اصدر قرارا امس تم من خلاله حصر استعمال القمح بإنتاج الخبز العربي فقط، وطالب اليوم خلال مجلس الوزراء بفتح اعتماد قيمته 21 مليون و500 الف دولار لفترة شهرين الى حين الوصول لمرحلة بدء تنفيذ قرض البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار.

وقال في تصريح، اليوم الجمعة، إنني “أكدت امام مجلس الوزراء على أنه سيتم اعادة تقييم الموضوع ومن المحتمل ان نزيد قيمة الاعتماد بحسب الحاجة لاستيراد القمح ولاسيما بعد اتخاذ قرار تحديد استعمال القمح بالخبز العربي، سيتدنى استعمال الطحين. فنحن لن نتمكن من الاستمرار في حال مواصلة استعمال القمح للمنتوجات الأخرى”.

وتابع، “كنت حريصاً على اتخاذ هذا القرار بعد الدرس والتدقيق، ولذلك قلنا امس انه لا يمكننا الاستمرار بدعم كل المشتقات المتعلقة بالقمح، فالأولوية للخبز العربي، ونحن نريد المحافظة على لقمة عيش المواطن الأساسية، ونعمل لذلك عبر ترشيد هذا الموضوع ليتمكن المواطن اللبناني وتحديداً الطبقة الاكثر حاجة او الاكثر فقراً من الحصول على ربطة خبز بسعر مقبول”.

وأوضح سلام، انه “كان قد طالب بالموافقة على مبلغ 21 مليون و500 الف دولار، على ان تقسّم على شهرين لأننا نتوقع انه بعد شهرين سنتمكن من بدء تنفيذ قرض البنك الدولي، ولكن تمت الموافقة اليوم في مجلس الوزراء على فتح اعتماد 12 مليون و500 الف دولار للشهر الحالي، وكذلك للشهر المقبل إلا انني طالبت بإعادة تقييم الوضع ويصار الى زيارة قيمة المبلغ، لاننا لا نعلم جيداً حاجة السوق بعدما اختذلنا استعمال الطحين الاكسترا والسوبر اكسترا والزيرو من موضوع الدعم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى