مقالات خاصة

طه عودة أوغلو : العلاقات التركية الأذربيجانية شهدت تنامياً متسارعاً منذ وصول حزب “العدالة والتنمية”

اعلان شوشة بين تركيا وأذربيجان يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021م:

-التعاون العسكري-السياسي بين البلدين بما يتماشى مع مصالحهما ليس ضد دول أخرى.

  • تركيا وأذربيجان تبذلان جهدا مشتركا لحل قضايا الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
  • في حالة تعرض استقلال أو وحدة أراضي أي من البلدين لتهديد أو اعتداء من دولة ثالثة فإن الطرفين سيقدمان المساعدة اللازمة لبعضهما البعض.
  • تركيا وأذربيجان تقيمان جميع جوانب آفاق توسيع العلاقات الثنائية وتعميقها.
  • افتتاح ممر زنغزور الذي يربط بين تركيا وأذربيجان ومشروع خط سكة حديد ناختشفان- قارص سيساهمان في تكثيف العلاقات بين البلدين.
    -تركيا وأذربيجان سيوسعان جهودهما وتعاونهما المشترك لا سيما في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والهجرة غير النظامية.
    -ونص إعلان شوشة أيضا على اجتماع مجلس الأمن القومي للطرفين وتناولهما ملفات أمنية قومية بشكل دوري.

ويقول الباحث بالشأن التركي والعلاقات الدولية طه عودة أوغلو، لـ”العربي الجديد”، إنّ العلاقات التركية الأذربيجانية شهدت تنامياً كبيراً ومتسارعاً منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى الحكم في تركيا عام 2002، مشيراً إلى أنّ العلاقة باتت خلال العامين الماضيين “بمثابة تحالفات قوية بين باكو وأنقرة”، خاصة بعد الدعم الكبير الذي قدمته الأخيرة في تحرير كارباخ

طه عودة أوغلو

باحث بالشأن التركي والعلاقات الدولية حاصل على درجة البكالوريوس بامتياز من جامعة يلدز في إسطنبول كلية الهندسة الكيمائية. -أكملت دراساتي في مجال الإعلام من خلال الدورات المكثفة في وكالة الإسوشيتدبرس الأمريكية في لندن خلال أعوام 1999 و2002 و2006. أعمل في المجال الصحفي منذ عام 1998 وشاركت في إصدار وتحرير نشرة إخبارية باللغة العربية في وكالة إخلاص للأنباء التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى