Facebookصحةعربي ودولي

الطب العدلي يكشف النتائج الأولية لتشريح جثمان أبو عاقلة

كشفت السلطات الفلسطينية النتائج الأولية لعملية تشريح جثمان الصحفية في قناة “الجزيرة” القطرية، شيرين أبو عاقلة، وذلك بعد ساعات على مقتلها في الضفة الغربية أثناء تغطيتها لاشتباكات في جنين، وسط تضارب الروايات عن الجهة التي تتحمل مسؤولية مقتلها.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مدير المعهد العدلي في جامعة النجاح الوطنية، ريان العلي، قوله إن الرصاصة التي أصابت أبو عاقلة “كانت قاتلة مباشرة”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من تشريح الجثمان، أن “الرصاصة تسببت بتهتك واسع للدماغ والجمجمة، والسلاح المستخدم من نوع سريع جداً، وتم التحفظ على مقذوف مشوه تتم دراسته حالياً”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قال، الأربعاء، إن “فلسطينيين مسلحين” يتحمّلون “على الأرجح” مسؤولية مقتل أبو عاقلة.

وأضاف بينيت في بيان “وفقا للمعلومات التي جمعناها، يبدو على الأرجح أن فلسطينيين مسلحين كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي حينها، يتحملون مسؤولية الوفاة المؤسفة للصحافية” التي كانت تغطي عملية عسكرية في مخيم جنين.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، قال، في تغريدة: “عرضنا على الفلسطينيين إجراء تحقيق مشترك” في وفاة أبو عاقلة.

وأثار مقتل أبو عاقلة ردود فعل دولية وعربية، حيث طالب السفير الأميركي في إسرائيل، توم نيدز، بإجراء تحقيق شامل في ملابسات مقتلها وإصابة صحفي آخر.

وغرد السفير الأميركي في إسرائيل، توم نيدز، قائلا: “محزن جدا علمنا بوفاة الصحفية الأميركية والفلسطينية شيرين أبو عاقلة”.

ودعا نيدز إلى “إجراء تحقيق شامل في ملابسات مقتل شيرين أبو عاقلة وإصابة صحفي آخر”.

بدوره، قال السفير البريطاني لدى إسرائيل، نيل ويغان، في منشور على تويتر: “إنني حزين للغاية للوفاة المأساوية لمراسلة قناة الجزيرة في جنين هذا الصباح”.

وأشار ويغان إلى أنه “يجب السماح للصحفيين بالعمل بأمان وبحرية”. داعيا إلى “إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف” في الحادثة.

“الجريمة البشعة”
ودانت شبكة الجزيرة الإعلامية ما وصفته بـ “الجريمة البشعة… وجريمة قتل مفجعة”، محملة “الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل أبو عاقلة”.

وقالت في بيان “أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا في فلسطين شيرين أبو عاقلة برصاص حي استهدفها بشكل مباشر”.

وأضافت أن أبو عاقلة كانت “تقوم بعملها الصحفي في تغطية اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية، وهي ترتدي السترة الصحفية بشكل واضح يدل على هويتها”.

بدورها قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: “ندين بأشد العبارات اغتيال قوات الاحتلال الإعلامية شيرين أبو عاقلة”.

وأعربت السفارة الأميركية في قطر عن أسفها وأعلنت أنها “تتقدم بالتعازي لوفاة مراسلة الجزيرة والمواطنة الأميركية شيرين أبو عاقلة”. وقالت إن “الولايات المتحدة تدعم حقوق الصحفيين خلال أدائهم لعملهم بحرية وأمان. نشجع على إجراء تحقيق حول ظروف الوفاة وأيضا حول إصابة مراسل آخر اليوم”. كما أدانت السلطة الفلسطينية ما وصفته بـ “الجريمة الصادمة البشعة”، محملة “الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة”.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، في منشور على فيسبوك، إنه “يوم أسود على الصحافة في العالم وعلى كل إنسان حر، بفقدان شيرين أبو عاقلة التي شكلت بمهنيتها العالية ذاكرة جيل كامل وساهمت بنقل الرواية الفلسطينية للعالم بكل إخلاص، وكانت في قلب الحدث على مدار 25 عاما”.

وأضاف: “أتقدم باسمي واسم مجلس الوزراء بأحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة، من عائلتها ومن الأسرة الصحفية، بهذا المصاب الجلل”.

وتابع في منشور على تويتر: “ساهمت شيرين أبو عاقلة في تكوين ذاكرة جيل كامل ورواية القصة الفلسطينية للعالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى