Facebookإقتصادعربي ودولي

برنت يتجاوز 113 دولاراً وأسعار النفط تواصل مكاسبها

واصلت العقود الآجلة للنفط ارتفاعها في تعاملات اليوم الخميس، مع تقدم كلا الخامين القياسيين بنسبة 3٪ بعد قرار تحالف أوبك بلس الإبقاء على خطط سابقة بزيادة متواضعة في الإنتاج في حزيران المقبل.

واتفق الشركاء على زيادة مخطط لها في الإنتاج تبلغ 432 ألف برميل يومياً لشهر حزيران، متمسكين باتفاقية زيادة الإنتاج الشهرية على الرغم من خطط الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسية.

وفي اجتماعها الثالث منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط، وافقت أوبك+ على مواصلة زيادة إنتاجها بمقدار 432 ألف برميل يومياً، وهو هدف شهري تم الاتفاق عليه الصيف الماضي. ويأتي القرار على الرغم من الدعوات المتكررة في الأشهر الأخيرة من الولايات المتحدة والدول الأخرى المستهلكة للنفط للتحالف لزيادة الإنتاج.

وقال كالوم ماكفيرسون من إنفستيك، إن “تواصل أوبك+ اعتبار هذه مشكلة من صنع الغرب وليست مشكلة إمداد أساسية ينبغي أن تتعامل معها”.

ومما زاد عجز الإمدادات سوءاً، اقترح الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء فرض حظر كامل على واردات الخام الروسية في غضون الأشهر الستة المقبلة من شأنه أن يخفض إمدادات النفط العالمية ويدفع الأسعار للارتفاع.

وانخفض إنتاج الخام الروسي بالفعل بأكثر من مليون برميل في اليوم منذ غزو أوكرانيا استجابة لانخفاض الطلب على نفطها في الخارج وفي السوق المحلية. ومن أصل 10.1 مليون برميل يومياً من النفط الخام الذي أنتجته روسيا في 2021، صدرت أكثر من 45٪ أو 4.7 مليون برميل يومياً.

المصدر
العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى