إقتصادمحلي

فياض: بدء استيراد الغاز المصري بيد البنك الدولي

التقى وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، اليوم الخميس، وزير الطاقة والمياه وليد فياض والوفد المرافق الذى يزور القاهرة، حيث قام الجانبان خلال اللقاء ببحث واستعراض بنود التعاقد لاتفاقية توريد الغاز المصرى إلى لبنان، والذى شهد توافقاً على معظم بنود الاتفاقية، ويتم حالياً الانتهاء من الاجراءات اللازمة لبدء تصدير الغاز إلى لبنان الشقيق.

كما شهد اللقاء أيضاً التنسيق القائم بين الجانبين للانتهاء من الاجراءات وكذلك التنسيق مع الأشقاء في الأردن وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهما.

وأكّد الملا “التزام مصر ودعمها للبنان الشقيق في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة وتأكيدات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساندة مصر لأشقائها اللبنانيين، على أن اتفاقية توريد الغاز تمثل اسهاماً مصرياً في حل مشكلة الطاقة في لبنان”، مشيراً إلى “أهمية الانتهاء من باقي الإجراءات للبدء في التوريد”. ومن جانبه، أعرب فياض عن عميق الشكر للدولة المصرية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى لوقوفها ومساندتها للشعب اللبنانى وتفهمها لمتطلبات لبنان فى ظل الوضع الحالي”.

كما أعرب فياض عن تطلعه لإتمام التعاقد، مشيراً إلى أن “الأمر حالياً بيد البنك الدولي لتأمين التمويل اللازم فضلاً عن الولايات المتحدة حتى لا تنعكس تداعيات قانون “قيصر” على مشروع انتقال الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

وحضر المباحثات رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) مجدى جلال، ونائبه للعمليات المهندس يس أحمد والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني، ومن الجانب اللبنانى السفير علي الحلبي سفير لبنان بالقاهرة والمهندس كمال حايك مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان والمهندسة أورور فيغالى المديرة العامة للنفط بوزارة الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى