محلي

الحجار : لا يزال هدر المال العام مستمراً

قال النائب محمد الحجار، في تصريح من مجلس النواب: “سمعنا وشاهدنا منذ ايام حديثا انتخابيا يتنصل فيه من كل الانهيار من سيطر على وزارة الطاقة مدى اكثر من 12 عاما ولا يزال وسيرها لمصالحه الخاصة وهدر المال العام بفعل اداء استحقت فيه وزارة الطاقة ان تسمى وزارة العتمة بعدما هدر فيها اكثر من 50 مليار دولار شكل اكثر من نصف الدين العام في لبنان”.

وأضاف: “للاسف، لم يتعظ هذا الفريق وآخر موبقاته ما ورد في خطته الانقاذية للكهرباء، في امعان على مزيد من هدر المال العام عبر الاصرار على بناء معمل انتاج للكهرباء في سلعاتا او ما يوازيها، وبكلفة انشاء عاليه لأهداف سياسية، مناطقية ومستقبلية اكثر منها تقنية وفنية.
ولتحقيق هذا الهدف، ولتبرير الحاجة الى معمل في سلعاتا، احتمت خطة وزير الطاقة عمدا بقرارات سابقة لمجلس الوزراء قضت باستبدال معمل الجيه الحراري ومعه مئات آلاف الدولارات دفعت الى تنفيذ هذا الاستبدال. وفي النتيجة، لا يزال هدر المال العام مستمرا”.

وسأل: “كيف ذلك؟”، وأجاب: “- وحدات انتاج الكهرباء في معمل الجيه هي الاقدم في معامل كهرباء لبنان مضى عليها في الخدمة بين 51 40 عاما. وهذا يعني كلفة تشغيل عالية جدا تترجم بكلفة انتاج للكيلواط/ساعة يتجاوز كلفة هي الاعلى بين كل معامل كهرباء لبنان، بينما سعر التعرفة 94 كيلواط او اقل من 10 بالقيمة الحالية للدولار.

  • معمل الجيه الحالي من اكثر معامل الكهرباء في لبنان ضررا للبيئة وللانسان بفعل وجود مادة الاسبستوس المسرطنة في وحدات الانتاج مما يشكل خطرا كبيرا على سكان القرى المحيطة بالمعمل وعلى العاملين فيه.
  • ادراكا منا لهذه الأخطار ولمكامن الهدر، طالبنا ككتلة “مستقبل” في الهيئة العامة لمجلس النواب المنعقدة يومي الخميس والجمعة في 12 تشرين الثاني 2021 و13 منه، بضرورة وقف تشغيل معمل الجيه في أسرع وقت والبدء باجراءات لاستبداله، وبالتالي صدرت توصية عن المجلس بالموافقة على هذا الطلب بقرار من لجنة الاشغال والطاقة في 1/12/2015، بتأليف لجنة فرعية برئاستي وعضوية النواب: حكمت ديب، علي عمار وجوزف معلوف لمتابعة تنفيذ هذه التوصية.
    بالفعل، فلقد اثمر العديد من اجتماعات اللجنة مع وزير الطاقة، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان والمسؤولين المعنيين الآتي:
  • صدور قرار مجلس الوزراء رقم 19 تاريخ 18/4/2016 الذي نص على تكليف مجلس الانماء والاعمار العمل على توفير التمويل لدى الصناديق للبدء باجراءات ازالة معمل الجيه الحراري القديم، ومعالجة مادة الاسبستوس وتهيئة موقع لبناء معمل جديد واعداد الدراسات اللازمة لذلك.
  • وافق الصندوق العربي مبدئيا على تمويل المشروع والدراسات المطلوبة.
  • بناء على طلب وزارة الطاقة من مجلس الانماء والاعمار، وقع المجلس 7 عقود دراسات مع كهرباء فرنسا EDF وشركة Donald Mc Mott لدرس الجدوى الفنية لمعالجة الاسبستوس، وتحديد الاطر التقنية والهندسية لتفكيك المعمل، وتحديث المخطط التوجيهي لشبكة الكهرباء لتصريف انتاج المعمل الجديد بعد تحديد قدرته، واعداد دفاتر الشروط المطلوبة لذلك.
  • سلم مجلس الانماء والاعمار وزارة الطاقة ومؤسشسة كهرباء لبنان كل هذه الدراسات تباعا، وآخرها في 16/7/2020.. قدرت هذه الدراسات قدرة المعمل الجديد ب 600 ميغاواط وكلفة انشائه بـ400 مليون دولار.
  • بلغت كلفة هذه الدراسات نحو مليون دولار.
    ماذا كانت النتيجة؟ لا يزال معمل الجيه يهدر المال والطاقة. ووضعت الدراسات في الجوارير (الادراج)، لماذا؟ لان الفريق السياسي للوزير يريد معملا في سلعاتا قدرت كلفة استملاك ارضه فقط نحو 200 مليون دولار، وكأن كل هذا الانهيار المالي والنقدي والاجتماعي لا يعني هؤلاء!
    عندما يسأل المواطن: “ليش ما في كهرباء، وليش هدر المال العام” بيقولولك ما خصنا، وما خلونا”.

وختم: “في اي حال، أطلعت الرئيس نجيب ميقاتي اليوم على هذه المعطيات، وتمنيت اعادة ادراج استبدال معمل الجيه في خطة النهوض بالكهرباء بانشاء معملين في دير عمار والزهراني”.

المصدر
الوكالة الوطنية للإعلام

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى