محلي

الحلبي يلتقي السفير الروسي …و يتابع تفاصيل تسجيل الطلاب في الجامعات الروسية

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع سفير روسيا في لبنان ألكسندر روداكوف، يرافقه المستشار في السفارة أندريه موستاييف، ونائب مدير المركز الثقافي الروسي روسلان رامازانوف، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر، المستشار الطبي الدكتور داني حامض، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وتسلم الوزير من السفير الروسي كتابًا من وزارة الخارجية الروسية يتعلق بالتوجيهات التي أصدرتها الحكومة الروسية لجهة تسهيل إستقبال الطلاب اللبنانيين الذين كانوا يدرسون سابقًا في جامعات أوكرانيا، في الجامعات الروسية إذا رغبوا بذلك.

وشرح السفير الروسي أن “الطلبات يمكن أن يتقدم بها الطلاب إلى المركز الثقافي الروسي، وإن من كان يدرس في أوكرانيا على حساب منحة معينة، فإنه يمكن أن يتابع في روسيا بمنحة روسية أيضًا. أما من كان يدرس على حسابه الشخصي فهناك تسهيلات لجهة الدفع وكيفية الدفع، وذلك بحسب شروط القبول في الجامعات الروسية”

وأشار إلى الخط الساخن الذي وضعته وزارة التعليم العالي الروسية في خدمة الطلاب اللبنانيين وهو

وكشف السفير الروسي عن “عزم الجانب الروسي على استيعاب الطلاب اللبنانيين الذين كانوا في أوكرانيا”، مؤكدًا “أننا في بداية الطريق، وبالتالي يمكن تذليل العقبات”.

من جهة ثانية، كشف السفير الروسي أن” بلاده قدمت لبرنامج الغذاء العالمي WFP باخرة زيت دوار الشمس تزيد كلفتها عن خمسة ملايين دولار أميركي، وهي ستصل قريبًا إلى بيروت، ويتولى برنامج الغذاء توزيعها ضمن حصص غذائية على آلاف التلامذة اللبنانيين وعلى أهاليهم من الأسر التي أصبحت محتاجة إلى الدعم الغذائي”.

بدوره، شرح الوزير الحلبي للسفير الخطوات التي قامت بها الوزارة لجهة تأسيس منصة لملء الإستمارات، وقد تسجل فيها حتى اليوم 335 طالبًا لبنانيًا من الذين كانوا يدرسون في جامعات أوكرانيا، وأشار الوزير الحلبي إلى تنوع الإختصاصات والسنوات الدراسية المنجزة، وغالبيتها في الطب والصيدلة والهندسة، لاسيما وأن مجمل عدد الطلاب اللبنانيين في الجامعات الأوكرانية يبلغ نحو 1200 طالب”.

ولفت إلى أنه “تابع مع سفير لبنان في أوكرانيا علي ضاهر أوضاع الطلاب اللبنانيين هناك، وقد كشف السفير اللبناني أن العديد منهم يرغب بالتوجه نحو أوروبا الغربية ولا يرغب بالعودة إلى لبنان، لا سيما وأن العديد منهم ينطلق في دراسته الجامعية من شهادة التعليم المهني والتقني، وهي بحسب النظام اللبناني غير مؤهلة لدخول كليات الطب والصيدلة”.

وأكد أن “المبادرة الروسية لاستقبال الطلاب اللبنانيين مشكورة، كما أن الدور الروسي فاعل في المنطقة وكان دائمًا لمصلحة لبنان تاريخيًا”، وعبر عن أمله بأن “لا يؤثر الوضع الراهن سلبًا على علاقاتنا الثنائية”، مشددًا على “ضرورة نجاح الحوار لإنهاء القتال”.

كما أكد الوزير الحلبي “تقدير المبادرة بكل تفاصيلها”، وقدر “إقدام روسيا على تقديم باخرة الزيت هبة لبرنامج الغذاء العالمي لتوفير زيت الطعام للتلامذة المشمولين بهذا البرنامج والذي من المتوقع أن يغطي في المرحلة المقبلة نحو 150 ألف متعلم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى