محلي

وفد فرنسي زار بشري

زارت النائبة الأولى لرئيس بلدية Chambery الفرنسية AurélIe Lemeur مع وفد من المنظمات غير الحكومية الفرنسية قضاء بشري، في اطار اتفاقية التوأمة والشراكة بين بلدية Chambery وإتحاد بلديات قضاء بشري. وعقدت ورشات عمل إمتدت لمدة ثلاثة أيام مع اتحاد البلديات والجمعيات الأهلية والتعاونيات الزراعية واصحاب المصالح السياحية في قضاء بشري.

وكان في استقبال الوفد في بلدية بشري نائب رئيس الإتحاد رئيس بلدية بشري فرادي كيروز، رئيس بلدية حصرون المهندس جيرار السمعاني، مسؤولة البرامج التطويرية في اتحاد البلديات المهندسة ناتالي كيروز وعضو بلدية بشري المهندس بيتر خوري. وناقش المجتمعون المراحل التي تعمل عليها المنظمات غير الحكومية وقد تم وضع استراتيجية عمل للمرحلة المقبلة مع تحديد اولويات حاجات قضاء بشري.

وعبرت المسؤولة الفرنسية عن تقديرها وشكرها لنائبي بشري ستريدا جعجع وجوزيف اسحق ولعمل الإتحاد خلال السنتين المنصرمتين من خلال لجنة تطوير السياحة في قضاء بشري التي يرأسها رئيس الإتحاد ايلي مخلوف.

كما عرض المجتمعون المشاكل المستجدة بسبب الأزمة التي يمر بها لبنان والعمل على تنفيذ مشاريع تؤمن مداخيل للمجتمع البشراوي.

وفي اليوم التالي، عقدت ورشة ثانية مع اصحاب الفنادق وبيوت الضيافة وأصحاب المؤسسات السياحية، حيث تم شرح الخطة التطويرية من خلال خلق هوية تجارية سياحية موحدة لقضاء بشري على ان تعمل بلدية CHAMBERY الفرنسية على استقطاب التمويل اللازم.

ثم عقدت ورشة عمل ثالثة مع المهندسين الزراعيين ورؤساء التعاونيات الزراعية حيث عرضت المشاكل والحلول البديلة، وتم طرح امكانية تصدير منتجات قضاء بشري لمنطقة CHAMBERY الفرنسية وفق الحاجات المطلوبة.

وتم الإتفاق على متابعة تنفيذ الخطة الإستراتجية الموضوعة من قبل اتحاد البلديات عبر لجنة تطوير قضاء بشري التي ستتابع العمل اليومي مع اللجنة المنبثقة من بلدية CHAMBERY والمنظمات غير الحكومية الفرنسية.

ونظم الإتحاد زيارات للوفد الفرنسي الى متحف جبران خليل جبران حيث كان في استقبالهم رئيس لجنة جبران الوطنية جوزاف فنيانوس، وتم عرض ثقافي من قبل القيمين على اللجنة. كما زار الوفد لجنة اصدقاء غابة الأرز حيث تم عرض سبل التعاون,

وفي وقت لاحق زار خبراء فرنسيون مغارة قاديشا في حضور رئيس النادي اللبناني للتنقيب في المغاور المهندس جوني طوق، وتم شرح المرحلة الثانية من خطة تأهيل المغارة وافتتاحها للزوار على ان تمول من الهيئات المانحة.

واختتم الوفد جولته بزيارة وادي قاديشا وغابة الأرز والبيت السياحي ومركز الكشاف الماروني .يذكر أن التوأمة بين اتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية Chambery بدأ العمل بها منذ سنتين، وقد استمر العمل خلال مرحلة وباء كورونا من خلال عقد اجتماعات دورية عبر تطبيق ZOOM. وسوف يعود الوفد لزيارة قضاء بشري في ايلول 2021 لعرض التصور النهائي للمشاريع التي قدمت من قبل الإتحاد ليصار الى العمل على تنفيذها.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

خانة تجريبية للخبر العاجل

X