صحة

مش بس الجوع..أكثر من 10 أسباب تُسبّب “قرقرة البطن”

يصدر البطن في بعض الأوقات أصواتاً تسمى قرقرة البطن والتي غالباً ما تعرض اصحابها لموقف محرج أثناء صدورها أمام العامة، فهي الصوت الصادر من عمل الجهاز الهضمي.

وعادة ما يحدث بسبب الجوع والغازات الناتجة عن الطعام الغير مهضوم ولكن الصوت المفرط الصادر عن المعدة غالباً ما يشير إلى مشكلة أساسية.

وفيما يلي نستعرض بعض من أسباب قرقرة البطن، ومنها:

1-الهضم:

القناة الهضمية عبارة عن أنبوب مجوف يتحرك فيه الطعام والشراب من الفم إلى فتحة الشرج وعندما يتم امتلائه يحدث موجة تقلصات في العضلات ونتيجة لتجويف الأنبوب تحدث الأمعاء أصوات تماماً مثل الصوت الذي يصدر من أنابيب المياه، لذلك عند التهاب الأمعاء يؤدي إلى الإسهال عند البالغين والأطفال وسماع هذه الأصوات بشكل مفرط وبعض الحالات تؤدي إلى نتائج خطيرة مثل حدوث تشوهات ومنع تدفق الدم إلي الأمعاء وانسداد الأمعاء والعلوص.

2- الجوع:

عند الشعور بالجوع وبمجرد رؤية الطعام أمامك أو حتى شم رائحة الطعام في مكان أخر، قد تسمع أصوات تصدر من البطن والسبب في ذلك بأن رؤية الطعام أو شمه تجعل المخ يرسل إشارات إلى المعدة والأمعاء للتحضير لاستقبال الطعام وتبدأ المعدة في إنتاج السوائل الهضمية ولا تجد طعام بل هواء وبذلك تتفاعل السوائل مع الهواء وتبدأ في سماع أصوات المعدة.

3- الهضم الغير مكتمل لبعض أنواع الطعام:

قد يكون تناول بعض الأطعمة مثل (البقوليات – الشعير – أو الاطعمة التي تحتوي على اللاكتوز – الجلوتين) سبب في صدور أصوات المعدة، لأن الفرد غير قادر علي هضم الطعام بشكل صحيح وبالتالي صدور هذه الأصوات من المعدة.

4- الاضطرابات المعوية:

وهي الإصابة بمرض القولون العصبي وعادة ما ينتج أصوات مفرطة من المعدة ويشمل أعراض أخري مثل الإمساك أو الإسهال

5- قلة النوم:

المعظم قد يتعرض للضغط العمل ويضطر لاصطحابه معه إلى المنزل لمواصلة الانتهاء منه، وينتج ذلك قلة النوم والإجهاد وهذا يؤدي إلى الإفراط في النوم وتناول الطعام والسمنة وأيضاَ أصوات المعدة الزائدة.

6- العصبية:

التوتر والقلق يؤدي إلي زيادة إفراز حمض المعدة والغرغرة وأصوات المعدة المستمرة وللتخلص منه يمكنك ممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء والتأمل للتحكم في العصبية والقلق.

7- نمط حياة روتيني:

لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني يحفز من عملية الهضم ويعزز الأيض، لذلك فإن الناس الروتينية ولا تعاد على ممارسة التمارين الرياضية يعانوا من مشاكل الهضم التي تؤدي إلي الإمساك والتقلصات الزائدة.

8- المشروبات الغازية والوجبات السريعة:

عند الجمع بين هذه الأمور يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة لأنها تؤدي إلي زيادة إنتاج الغازات والحموضة والتجشؤ إضافة إلى الدهون والمكونات الغير صحية الأخرى، ويعمل محتوي الدهون العالي على الإصابة بعسر الهضم وحرقة وألم في المعدة وزيادة البدانة.

9- الأكل بسرعة:

الناس الذين يميلون إلى تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه بشكل صحيح هم عرضة لابتلاع الهواء الزائد وهذا بدوره يؤدي إلى ضيق المعدة و الغازات لذلك ينصح بمضغ الأكل ببطيء.

10- ارتجاع المريء:

هو حالة مرضية تؤدي إلى مجموعة من المشاكل منها أصوات البطن أو حتي سرطان المريء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى