عربي ودولي

إدانات دولية لإعتداءات الحوثيين المتواصلة على السعودية

أعربت دول ومنظمات عن إدانتها بشدة، اليوم (الجمعة)، الاعتداءات الإرهابية المتواصلة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في السعودية، بالصواريخ والطائرات المسيرة.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي أجراه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، على تضامن بلاده الكامل مع السعودية في التصدي لكل المحاولات الساعية للنيل من استقرارها والخليج بوجه عام، مشدداً على الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار البلدين الشقيقين.

وذكرت منظمة التعاون الإسلامي أن العمليات العدائية المتواصلة التي اقترفها الحوثيون تمثل تصعيداً خطيراً حيث استهداف أعيان مدنية ومنشآت اقتصادية حيوية في السعودية، منددة بأشد العبارات بتمادي الميليشيا في ممارساتها الإجرامية، في الوقت الذي تُبذل فيه جهود حثيثة لجمع الأشقاء اليمنيين للحوار من أجل دفع عملية السلام وحقن الدم اليمني.

وأشاد الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، بما يتحلى به تحالف دعم الشرعية في اليمن من ضبط النفس من أجل إنجاح المشاورات بين اليمنيين، مؤكدة الوقوف إلى جانب السعودية ودعم كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها ومنشآتها الاقتصادية.

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، الدكتور نايف الحجرف، أن استمرار الاعتداءات واستهداف المنشآت المدنية ومحطات الطاقة، يشكلان تهديداً للأمن والاستقرار، وإضراراً بالاقتصاد العالمي، وإمدادات الطاقة، الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي وقفة حازمة تجاه هذه الاعتداءات وما تمثله من انتهاك للقانون الدولي.

وأشاد بالكفاءة العالية واليقظة المستمرة لقوات الدفاعات الجوية السعودية، والتي تمكنت بفضل الله من اعتراض وتدمير عدد من المسيرات، مؤكداً تضامن دول مجلس التعاون مع المملكة ضد كل ما يستهدف أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الكويتية إن هذه العمليات الإرهابية الجبانة لا تستهدف المدنيين والمناطق المدنية وأمن السعودية واستقرار المنطقة فحسب وإنما أيضاً مصادر إمدادات الطاقة العالمية في الوقت الذي يسعى فيه العالم لدعم استقرار تلك الإمدادات وضمان تدفقها، الأمر الذي يتطلب تحرك المجتمع الدولي السريع والحازم للجم تلك الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها، مشددة على وقوف دولة الكويت التام إلى جانب السعودية وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.

من جهتها، أشادت وزارة الخارجية البحرينية بجاهزية ويقظة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي وقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، مؤكدة وقوف البحرين مع السعودية الشقيقة وتضامنها التام معها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها ضد هذه الاعتداءات المتعمدة والممنهجة التي تتعارض مع القانون الدولي الإنساني.

في السياق ذاته، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول، إدانة واستنكار بلاده الشديدين لهذه الاعتداءات الإرهابية الجبانة، مُشدداً على تضامن الأردن ووقوفه المطلق إلى جانب السعودية في وجه كل ما يُهدد أمنها وأمن شعبها.

بدوره، أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن إدانته الهجوم الحوثي الأخير على مواقع في السعودية، مبيناً في تغريدة على «تويتر»، أن هذه الاعتداءات تعرض أرواح المدنيين للخطر، ويجب أن تتوقف.

المصدر
الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى