عربي ودولي

الطلاب الإيرانيون يواصلون إنتفاضتهم ويوسعون من إحتجاجاتهم…

في الشهر الثاني من الانتفاضة الشعبية ضد النظام الإيراني تواصلت الاحتجاجات والاعتصامات الطلابية اليوم، الثلاثاء الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، على الرغم من تهديدات وترهيب المؤسسات القمعية على رأسها الحرس الثوري الذي أطلق تهديداته ضد المتظاهرين.

وواصل الطلاب في مختلف الجامعات في جميع أنحاء البلاد احتجاجاتهم اليوم، ونظموا إضراب وتجمعات احتجاجية، حيث شملت الاحتجاجات جامعة الزهراء بطهران، وجامعة طهران شمال، وأمير كبير بطهران، وجامعة يزد، وجامعة طهران، وبهشتي بطهران، والجامعات الحرة غربي طهران، وجامعة علامة طباطبائي بطهران، وجامعة شريف بطهران، وجامعة أصفهان، وجامعة آمل، وجامعة خوارزمي وجامعة مشهد.

ونظم طلاب كلية الطب البيطري بجامعة طهران، ورفعوا شعار: أيها الأستاذ حدد موقفك.

وبعد رفض رئيس جامعة “أمير كبير” بطهران، حسن قدسي بور، الرد على الطلاب المحتجين على منع زملائهم من الدراسة وممارسة الضغوط عليهم، اقتحم الطلاب المحتجون اجتماع رئيس الجامعة في المبنى الرئاسي للجامعة، وطالبوا قدسي بور بالاستقالة.

كما نظم طلاب كلية المواد بهذه الجامعة اعتصامًا احتجاجًا على اعتقال زملائهم ومنعهم من الدخول.

وتجمع طلاب جامعة زاهدان للعلوم الطبية ورفعوا شعار: “الكلام والتهديد والنصيحة لا تؤثر بعد الآن”.

ولليوم الرابع على التوالي نظم طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة العلامة “طباطبائي” في طهران احتجاجات وهتفوا ضد النظام.

اعتصامات الطلاب

ونظم طلاب الجامعات الإيرانية اعتصامات، ورددوا شعارات مناهضة للنظام الإيراني، فيما تجمع طلاب جامعة “صنعتي” أصفهان لدعم الطلاب الموقوفين.

وتجمع طلاب جامعة “خورازمي” بطهران، ورددوا هتافات مثل: “يجب إطلاق سراح الطالب المسجون”.

وأضرب طلاب جامعة “طهران شمال” عن الحضور، وتجمعوا في الحرم الجامعي، بعد يومين من هجوم عناصر الأمن الإيرانية وقوات قمعية ترتدي الملابس المدنية ضدهم .

ووفقا للتقارير، فقد تم إغلاق مطعم عباسبور بجامعة “بهشتي” ووقف الطلاب في طابور تحت المطر. وكان الطلاب قد كسروا قرار منع الاختلاط بين الجنسين في المطعم.

كما ردد طلاب كلية الحقوق بجامعة “بهشتي” في طهران شعار “المرأة، الحياة، الحرية” في تجمعهم الاحتجاجي.

وهتف الطلاب المحتجون: “أيها الجالسون ستكون مهسا القادمة منكم”.

في هذه الجامعة، تجمع طلاب الرياضيات والكيمياء والعلوم المعرفية أيضًا تحت شعار: “من زاهدان إلى طهران، ملطخة بالدماء كل إيران”.

ونظم طلاب الاقتصاد والعلوم السياسية وكليات الكهرباء والكمبيوتر بجامعة “بهشتي” تجمعًا احتجاجيًا بالتزامن مع الكليات الأخرى.

تهديد بغلق الجامعة

وأظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاج طلبة كلية الرياضيات على اعتقال وإيقاف الطلاب، وهم يحملون لافتات كتب عليها: “إذا تم إيقاف الطالب عن الدراسة سيتم إغلاق الجامعة”.

ونظم طلاب جامعة “الزهراء” بطهران تجمعًا في هذا اليوم احتجاجا على إيقاف طلاب هذه الجامعة عن الدراسة والضغط عليهم.

وفي جامعة “يزد”، اعتصم طلاب التقنية وكلية علم النفس تضامنًا مع المحتجين في الشوارع.

من ناحية أخرى، أعلن طلاب جامعة “مشهد” للصحافيين أنهم لن يحضروا الفصول الدراسية حتى إشعار آخر بسبب اعتقال وتهديد وطرد الطلاب مؤقتًا من الجامعات في جميع أنحاء البلاد.

وتظهر الصور التي نشرتها قناة “تلغرام” التابعة لمجالس اتحاد الطلاب في البلاد أن طلاب جامعة مازندران للعلوم الطبية قاموا بكتابة الشعارات على جدران الجامعة في سكن الأولاد.

في إحدى هذه الشعارات، كتب الطلاب: “لا نريد نظامًا يقتل الأطفال، لا نريد…”
وتأتي هذه الاحتجاجات الطلابية في الوقت الذي أعلنت فيه قناة “تلغرام” التابعة لاتحاد الطلاب عن “الوضع المقلق في جامعة ملاير”، وكتبت أنه في الأيام الماضية قام أمن هذه الجامعة بالاتصال بعائلات الطلاب واستدعائهم، مهددين بوقف وطرد قرابة 200 طالب من الجامعة والسكن الجامعي.

استمرار احتجاجات المدارس

بالإضافة إلى الجامعات، كما في الأسابيع الأخيرة، استمرت احتجاجات التلاميذ في المدارس.

ويظهر مقطع فيديو تلقته “إيران إنترناشيونال” أن التلميذات تجمعن في مدرسة بطهران وهتفن: “لا تخافوا، لا تخافوا، نحن جميعًا معًا…”
وأظهرت مقاطع الفيديو التي تلقتها “إيران إنترناشيونال” أن تلميذات مدرسة للبنات في حي “باغ فيض” بطهران تجمعن في باحة المدرسة، ورددن شعارات احتجاجية.

وفي حي صادقية بطهران، نزل تلاميذ مدرسة إلى الشارع وهم يهتفون بشعارات احتجاجية.

ووفقًا لمعلومات تلقتها “إيران إنترناشيونال”، أرسلت السلطات الإيرانية بعض تلاميذ وتلميذات المدارس المشاركين في التجمعات المناهضة للنظام إلى مراكز الطب النفسي، ووصف لهم مضادات الاكتئاب مثل “سيرترالين” و”فالبروات الصوديوم”.

المصدر
ايران إنترناشيونال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى